تعرف على الفوائد الطبية لنبات الذرة

تعرف على الفوائد الطبية لنبات الذرة
كتب -

الذرة من النباتات الشهية، التي يقبل الناس على تناولها، سواء الذرة الصفراء أو البيضاء، كما أنها تدخل بالعديد من الأكلات المتنوعة.

لذا التقت “ولاد البلد” بالدكتور محمد عزمي طبيب التغذية والسمنة والنحافة بمدينة المنصورة ، للتعرف على الفوائد الطبية للذرة.

قال الدكتور عزمي إن الذرة له فوائد طبية عدة نظرا لاحتوائه على العديد من السعرات الحرارية التي تساعد ف الدعائم الأنشطة اليومية ، ولكن هذا قد يؤدي إلى تزايد وزن الجسم.

 الفوائد الطبية للذرة:

1- الذرة غنية بمكونات فيتامين الثيامين ونياسين، حيث أن الثيامين ضروري للصحة العصبية وتجدد خلايا المخ. بينما نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا.

2- من النباتات مضادة للأكسدة يعتبر الذرة مصدر غني بمركب الفينولي والذي يسمى حمض الفيرليك والذي أثبت فاعلية كبيرة في مقاومة الأورام.

3- يعالج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، حيث أن تناول الذرة تنظم الكثير من المواد داخل الجسم مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري ، كما أنه فعال في ضبط ضغط الدم.

4- مفيد للمرأة الحامل فالذرة مصدر جيد للإمداد بحمض الفوليك حتى يولد الطفل أقل في الوزن من المعتاد.

5-مصدر غني بالسعرات الحرارية حيث يحتوي الذرة على 342 سعر حراري لكل 100 جرام وهذا سبب في أن تناول الذرة يزيد الوزن بشكل سريع .

6- يقلل إحتمالات إصابتك بالبواسير وسرطان القولون حيث يحتوي الذرة على كمية كبيرة من الألياف والتي تبلغ 18.4% من كوب واحد من الذرة والتي تعطيك الكمية الضرورية اليومية من الألياف.

7-يحتوي الذرة على فيتامين A طعام غني بالبيتا كاروتين وهي المكون الأساسي لفيتامين A في الجسم والذي له دور كبير في صحة العينين والبشرة.

8-يمد الجسم بالعديد من المعادن الضرورية حيث يحتوي الذرة على العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل الفوسفور والمنجنيز والماغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس. المفيد للعظام وانتظام ضربات القلب.

9- الذرة يعد أفضل معالج لصحة القلب فهو يحتوي على الكميات المناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم بشكل لا يصدق كما أنه يسمح لأحماض الأوميجا 3 بأن تعمل بشكل جيد في تفتيت جزيئات الكولسترول الضارة.

10- يستخدم الذرة كبديل للمواد الكيميائية البترولية في كريمات تنعيم البشرة.

11- يساعد الذرة على تجنبا الأنيميا حيث يحتوي على فيتامين B12 وحمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تجنب الأنيميا كما أن الذرة يحتوي على كمية كبيرة من الحديد حيث أن نقصه هو العامل الأساسي في الإصابة بمرض فقر الدم.

الوسوم