١٠ استخدامات أخرى للأرز بعيدا عن الطبخ 

١٠ استخدامات أخرى للأرز بعيدا عن الطبخ 
كتب -

الأرز هو الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم، وهو مصدر للبروتين والفيتامينات ، ولكن لحبيبات الأرز العديد من الاستخدامات الأخرى غير الطعام.

لذا التقت “ولاد البلد” بالدكتور أحمد عبد المجيد، مدير معهد وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية بمحافظة الدقهلية، للتعرف على الاستخدامات المتنوعة للأرز.

1-تستعمل مياه الأرز للحفاظ على صحة الشعر والجلد ، حيث تساعد في زيادة جمال وتنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها.

2- حماية الأدوات المعدنية من الصدأ بإضافة كوب من الأرز غير المطبوخ إلى الأدوات المعدنية ، حيث يعمل الأرز على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء.

3-حماية أي جهاز الكتروني من التلف ، فعند وقوع أي جهاز إلكتروني في الماء لا بد من غلقه على الفور وإزالة البطارية ، وتجفيف سطحه الخارجي وتجفيفه من الداخل، ثم وضع الجهاز و مكوناته في كيس من الأرز غير المطبوخ لمدة 24 ساعة ، فهو بذلك يعمل على امتصاص الرطوبة التي تضر بالجهاز.

4-نطافة المزهريات الزجاجية التي تكون فوهتها ضيقة مما يصعب عملية تنظيفها من الداخل،بوضع قليل من الأرز داخلها مع قليل من الماء والصابون وتحريك الزجاجة تقوم حبوب الأرز بفرك الأوساخ الموجودة في قاع الزهرية، التي يصعب الوصول إليها.

5-تنظيف جهاز القهوة فيتم صب 1/2 كوب من الأرز غير المطبوخ في الجهاز وطحنه حتى يصبح مسحوقا ، فيقوم الأرز بامتصاص أي زيوت عالقة في الطاحونة، كما يجعل الشفرات حادة بشكل أكبر

6-حماية الفضيات من التشوه ،وذلك بوضع وعاء صغير من الأرز في المكان الذي توجد به الفضيات، فيقوم الأرز بامتصاص أي رطوبة في الهواء.

7- استخدام مياه الأرز لغسل الشعر، ويمكنك أيضا شربها كمنشط للحصول على الطاقة.

8-استخدم ألوان الطلاء المتوهجة المختلفة لتلوين حبيبات، الأرز من خلال وضع كميات أرز مختلفة في أكياس، وفي كل كيس يتم إضافة لون للعب الاطفال.

9-الأرز يحفز الأعصاب الحسية في اليدين والأصابع، ويبقى طفلك مشغولاً ومستمتعاً، دون ضرر إذا ابتلع منه حبيبات

10-الأرز الأبيض العادي يساعد في وقف الإسهال، وجعل البراز أكثر صلابة، وبعض الدراسات تدعم استخدام الأرز والموز أثناء الإسهال.

الوسوم