8 نصائح لتجنب مخاطر العدسات اللاصقة

8 نصائح لتجنب مخاطر العدسات اللاصقة الدكتورة إيمان الحفني - نصائح لتجنب مخاطر العدسات اللاصقة

انتشر استخدام العدسات اللاصقة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، إما للحصول على مظهر جذاب للعينين بالألوان المختلفة، أو لتصحيح النظر بديلا للنظارات، ومع كثرة البحث عنها، انتشر بيعها أيضاً على شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات البيع الإليكترونية، ومنها منتجات عديدة مجهولة المصدر ولا تتم تحت إشراف طبيب متخصص.

الدكتورة إيمان الحفني، أستاذ طب وجراحة العيون بالمنصورة، تشرح كيفية اقتناء عدسة آمنة، ومخاطر العدسات مجهولة المصدر.
تقول الدكتورة إيمان، لا تستخدموا العدسات إلا تحت إشراف طبيب متخصص، مشيرة إلى أن هناك أنواع عديدة ومختلفة للعدسات اللاصقة، منها ما هو تجميلي، ومنها ما هو طبي، لعلاج طول وقصر النظر، وتوجد حالات يتعذر فيها ارتداء العدسات اللاصقة، كما توجد معايير لجودة العدسة لا يحددها سوى الطبيب، وكل مريض يناسبه نوع غير الآخر .

وتضيف “الحفني” أن هناك أنواع رديئة ومجهولة المصدر انتشرت الآن في بعض أماكن بيع النظارات، كما أن هناك مراكز تجميل “الكوافيرات” تستخدم العدسة فيها بالإيجار، بخلاف أنواع أخرى تباع على الإنترنت بدون إشراف طبيب، وهذه الأنواع تتسبب في مشاكل تضر بقرنية العين.

نصائح لتجنب مخاطر ارتداء العدسات اللاصقة
  • استخدام المحلول المناسب للعدسة، فلا يجوز استخدام أي محلول، فكل عدسة لها محلول يناسبها، لذلك يجب التأكد من جودته وصلاحيته.
  • تجنب ارتداء العدسة لفترة طويلة لأن ذلك يتسبب في مشاكل كبيرة في قرنية العين.
  • تجنب النوم بالعدسات اللاصقة لأنها بذلك تمنع الأكسجين من الوصول إلى القرنية مما يؤدي إلى تقرحات في القرنية والتهابات في العين.
  • عدم وضع قطرات بالعين أثناء استخدام العدسات اللاصقة إلا اذا كانت تحت إشراف الطبيب، لأن مادة القطرة المستخدمه بطريقة عشوائية من الممكن أن تترسب على العدسة وتفسدها .
  • في حالة وجود التهابات أو إحمرار في العين يجب خلع العدسة واستشارة الطبيب .
  • قبل ارتداء العدسة يجب غسل اليدين جيدا لتجنب انتقال البكتيريا ويجب تنظيف علبة العدسة باستمرار .
  • الحرص على ارتداء نضارة شمسية أثناء ارتداء العدسات خارج المنزل، لمنع دخول الغبار الذي يؤدي إلى التهابات العين.
  • الالتزام بارتداء العدسات وفقا للمدة التي يحددها الطبيب، وفي حال انتهاء صلاحيتها، يجب التخلص منها واستبدالها فورا.
الوسوم