7 نصائح لمرضى السكري

7 نصائح لمرضى السكري
يعرف داء السكري بأنه مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال، ممّا يؤدي إلى زيادة تركيز السكر في الدم “فرط سكر الدم”.
وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، يعد السكري سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى، مما يستوجب اتباع مرضى السكر بعض النصائح والإرشادات الهامة.
لذا يقدم الدكتور محمود حامد صبيح، أخصائي الباطنة والقلب والجهاز الهضمي والسكر، نصائح هامة لمرضى السكر يجب اتباعها لتجنب حدوث مضاعفات داء السكري.
1- مريض السكر الذي يعاني من إرتفاع ضغط الدم عليه المتابعة الطبية وعلاج ضغط الدم المرتفع، لمنع المضاعفات التي تتعلق بالأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، وجلطات القلب، وجلطات الساقين، والقدم السكري، وجلطات المخ، والتهابات شبكية العين، والتهابات الكلى.
2-المحافظة على مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم داخل المعدل الطبيعي، عن طريق المتابعة الطبية المنتظمة، واتباع نظام غذائي صحي سليم.
3- يجب على مريض السكر أن يتجنب التدخين، للمحافظة على الأوعية الدموية الطرفية وشرايين القلب، حيث إن التدخين أحد عوامل الخطورة، التي تؤثر على كفاءة شرايين بالجسم، وتؤدي إلى حدوث جلطات خاصة بالشرايين الطرفية بالساقين وشرايين القلب.
4- يجب على مريض السكر تناول جرعات قليلة ومنتظمة من أسبرين الأطفال، أو أي أدوية أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة، وبنفس التركيز والجرعة، لأنه يجعل الدم في حالة سيولة، ويعتبر وقاية لمريض السكر من مشاكل الدورة الدموية الطرفية ووقاية من جلطات القلب والسكتات الدماغية، وذلك بشرط أن تكون وظائف الكلى والكبد طبيعية وجيدة ويشترط أن يكون مستوى اليوريك أسيد بالدم داخل المعدلات الطبيعية.
5- ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمريض السكر، وأبسطها المشي يوميا لمدة نصف ساعة، يحافظ على الدورة الدموية وكفاءة الأوعية الدموية بالجسم.
6- إتباع نظام غذائي صحي سليم والإبتعاد عن السمنة وزيادة الوزن، لأن ذلك يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم ويمنع حدوث جلطات بالأوعية الدموية بالجسم.
7- تجنب المشي داخل المنزل حافي القدمين لمنع دخول أي أجسام غريبة بالقدمين، وحدوث جروح بالقدمين لمنع حدوث مضاعفات، حيث إن الجروح بالقدمين لمريض السكر يكون علاجها أصعب من الشخص السليم، وتأخذ وقت وتتطور بسرعة، والمشكلة أن مريض السكر لن يشعر بسرعة دخول جسم غريب قدميه نتيجة إلتهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لمرض السكر، ولهذا على مريض السكر إرتداء الأحذية وإرتداء الأحذية ذات النعل الطري والسميك.
الوسوم