ننشر توصيات “رئاسة ميت غمر” للتعامل مع السيول

كتب – محمود سيد الأهل

وزعت رئاسة مركز ميت غمر، اليوم الخميس، منشورات على المواطنين توضح كيفية التعامل مع الأمطار والسيول.

وتتضمن الورقة الموزعة أرقام هواتف المحافظ، وغرفة عمليات المحافظة ورئاسة المدينة، ورئيس مركز ومدينة ميت غمر، ونائب رئيس المدينة، والمساعدين، وصورهم، بجانب أرقام المطافئ، والإسعاف.

وتتضمن تلك الإرشادات فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية عند هطول الأمطار الرعدية، وتجنب العمل أو الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني قيد الإنشاء، وإجراء الصيانة الدورية واللازمة للتمديدات الكهربائية وشبكات المياه، وتوفير وسائل الإنارة الاحتياطية “مصباح يدوي أو شمع”.

كما أوضحت المنشورات عدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل أثناء الظروف الجوية غير الاعتيادية، ومتابعة النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة حالة المباني وترميم ما يلزم، وتفقد حالة النوافذ والفتحات وإجراء الصيانة اللازمة للوصلات الكهربية بالشوارع والمنازل.

ومراجعة كفاءة شبكة الصرف الصحي، وعمل الصيانة اللازمة لها ورفع كفاءتها، وتثبيت الأجسام والأدوات القابلة للتطاير فوق الأسطح، تحسبا للرياح الشديدة، وحفظ المواد القابلة للاشتعال وسريعة الاشتعال في أماكن آمنة وبعيدة عن مصادر الحرارة، والتأكد من وجود فتحات تهوية مناسبة أثناء استخدام المدافئ المتنقلة، والتأكد من إطفائها قبل النوم أو مغادرة المنزل.

بالإضافة لذلك يجب توفير موتور لشفط المياه، خاصة في المبانى ذات الطوابق المنخفضة “تحت الأرض” والمعرضة لتجميع المياه، وعدم الوقوف في الأماكن المكشوفة أثناء الصواعق الرعدية، أو الإمساك بأجسام معدنية موصله للكهرباء مثل المظلات المعدنية وأعمدة الإنارة في مثل هذه الظروف، مع ضرورة الابتعاد عن أماكن تجميع المياه ومجاري السيول في الأجواء العاصفة، وقيادة السيارة بحذر والالتزام بتعليمات وقواعد السير، والاحتفاظ بصندوق إسعاف وطفاية حريق يدوية.

 

الوسوم