موسم حصاد الكاكا بالدقهلية.. بشائر الخير تزين مزارع “أجا”

موسم حصاد الكاكا بالدقهلية.. بشائر الخير تزين مزارع “أجا” موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل

تعد فاكهة الكاكا من أشهر الفواكه التي يشيع احتوائها على فوائد صحية لجسم الإنسان، فهي تساعد على مقاومة الإصابة بالسرطان وتعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة لمساعدة الجسم في زيادة نشاط الدورة الدموية.

في هذا الشهر وحتى شهر 12 يحل موعد حصاد الكاكا في مجافظة الدقهلية، خاصة في قرية فيشا بنا بأجا، وهي أشهر مناطق زراعة تلك الفاكهة.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
موسم حصاد الكاكا – تصوير محمود سيد الأهل

يقول علي خلف، مزارع، يبدأ إنتاج زهور شجر الكاكا في شهر يوليو، ومن خلال تلك الزهور نستطيع التمييز بين الشجر المذكر والمؤنث، فأزهار الشجر المؤنث ينتج عنها أزهار بشكل مفرد، أما المذكرة تكون أزهارها على شكل عناقيد زهرية.

ينصح خلف أن تزرع الكاكا في التربة الواسعة والتي يكون بها صرف مميز، لافتا إلى أن موسم إنتاج الكاكا هو شهر 10 و11 و12، وتلك الأشهر هي أنسب الأوقات لشراء الكاكا وتناولها.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
تحتاج الكاكا لمتابعة وعناية خاصة- تصوير محمود سيد الأهل

طريقة الزراعة

يوضح خلف، أن عمليات الخدمة التي تحتاج إليها الكاكا هي التلقيم عن طريق إزالة الأفرع الجافة والمكسورة والمتداخلة والمصابة، ثم حرث الأرض في بداية فصل الشتاء قبل هطول الأمطار وفي الصيف تحرث مرة أخري، يليها تسميد الأشجار بأحد الأسمدة النيتروجينية مرتين في الشهر، وتحتاج الكاكا إلى الري مرتين كل شهر، وفي حال إهمال الري يؤدي ذلك إلى صغر حجم الثمار.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
عقب جني الثمار- تصوير محمود سيد الأهل

خف الثمار

يتابع أن أشجار الكاكا تعاني في بعض الأوقات من الحمل الزائد، فيجب خف الثمار كلما كثر الثمار على أفرع الأشجار.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
يحتاج المزارع أحيانا لتخفيف الثمار من على أشجار الكاكا – تصوير محمود سيد الأهل

يقول سامى محمد، صاحب مزرعة كاكا، إنه ورث زراعة الكاكا عن والده ومن قبله جده، فهم أسرة لهم سمعتهم في زراعة تلك الفاكهة بالذات.

يتابع، نعانى هذا العام من غلاء أسعار الأسمدة، فقد بلغ سعر كيلو السماد 120 جنيها بعدما كان سعره 50 جنيها، بالإضافة إلى ارتفاع يومية العامل لـ85 جنيها، وبطبيعة الحال فإن الغلاء يقلل من المكسب، خاصة أن حصاد فدان يستغرق شهر عمل.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
عقب جني الثمار تأتي مرحلة التسوية – تصوير محمود سيد الأهل

مرحلة ما بعد الحصاد

ويقول سامي عبد الرؤوف، مزارع، إن أهم مرحلة بعد حصاد الكاكا هي دخولها لغرفة الحرارة لتسويتها، وبعد وضعها في الغرفة واستخدام الماء وكيلو كربون على كل فدان لمدة 24 ساعة، تخرج من الغرفة في الصباح لتوزيعها للأكل على آخر اليوم.

ويشير إلى أن هذه هى طريقة تسويتها وليس هناك أي أضرار من الكربون، لأن الكاكا لا تنضج على الأشجار، وتركها على الأشجار يتسبب في تلف الثمار.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل
تستمر التسوية 24 ساعة ثم تصبح الثمار جاهزة للأكل تصوير محمود سيد الأهل

يضيف عبد الرؤوف، أنه يتم تحميل الكاكا من المزرعة بـ 5 جنيهات لتصل إلى المواطن بـ 8 جنيهات، كما أن الكاكا تتكلف مصروفات كثيرة، لذا فإن المكسب أصبح بالكاد يغطي المصروفات، لكن لا حيلة أمامنا، وأتمنى أن يكون هناك فرص للتصدير خارج مصر، لينعكس ذلك علينا.

موسم حصاد الكاكا - تصوير محمود سيد الأهل

فاكهة الكاكا – تصوير محمود سيد الأهلاقرأ ايضا: صور| موسم العنب في أجا.. سوق الشقيانين ينتعش رغم خسائر المزارعين

الوسوم