ماذا يفعل الاستروكس في المتعاطي؟ وهذه نصائح للعلاج

ماذا يفعل الاستروكس في المتعاطي؟ وهذه نصائح للعلاج
كتب -

ينتشر “الاستروكس” كأحد المواد والعقاقير المخدرة، التي تؤدي إلى الإدمان، ومع زيادة إقبال عليها مؤخرًا، إلى جانب عقاقير أخرى مثل الترامادول، الذي يويوهم المتعاطي بأن لديه طافة زائدة، لكنه في المقابل يدمر خلايا الجهاز العصبي.

كما أن مادة الأتروبين، تخلق هلوسة سمعية وبصرية، ويتسببان في خلل في الجهاز العصبي للمتعاطي، وحركات لا إرادية، وعدم تمكن المتعاطي من السيطرة على نفسة.

تواصل “ولاد البلد” مع الدكتورة سحر الدكروري، رئيس قسم الطب والسموم الإكلينيكية بطب المنصورة، للحديث عن  طورة تلك المواد، وطرق العلاج، والأعراض على المتعاطين.

يستخدم في تخدير الحيوانات

عرفت الدكروري، الاستروكس، بأنه مادة مكونة من مجموعة أدوية مثل مادة الكيتامين، التي تعمل على ارتخاء العضلات، وتخدير الجسم وتستعمل في تخدير الحيوانات، قبل إجراء العمليات الجراحية.

تضيف أنه ينتشر بشكل مخيف بين الشباب، لتوفره بشكل كبير وانخفاض سعره، ويمنح عدد كبير من الأحاسيس المختلطة، مثل تخدير الجسم، والهلوسة، وفي بعض الحالات يشاهد المتعاطي الأشخاص مشوهين مثل “الزومبي”، لأنه فقد السيطرة على نفسه، إلى جانب تسببه في تشنجات.

سألنا الدكتورة سحر الدكروري، رئيس قسم الطب والسموم بطب المنصورة، عن الطريقة المثالية، لتعامل الأسرة مع أحد أفرادها إذا علمت تعاطيه الاستروكس، تقول: بعد انتشار تلك العقاقير بشكل مخيف بين أوساط الشباب، ينبغي التحدث مع أبنائنا دائما والاستماع إليهم.

وفي حال اكتشاف تعاطي الأبناء تلك العقاقير، يجب المعالجة الفورية بالتوجه إلى المراكز المتخصصة في العلاج، ومساعدتهم، وعدم تعنيفه ومساعدته في اجتياز تلك الفترة، وكذلك بعد اجتيار فترة العلاج، حتى لا يعود إليه مرة أخرى.

طرق اكتشاف تعاطي الاستروكس

يلاحظ على متعاطي هذه العقاقير، عدة تصرفات، منها: العزلة الدائمة والتامة عن الأهل، المطالبة بأمور كثير بشكل مُلّح، نتيجه إدمانة تلك المواد التى تمكنت من السيطرة عليهم فاصبح تلك المواد هي مصدر السعادة بالنسبة لهم.

في حال اكتشاف ذلك، يجب البدء الفوري في مرحلة العلاج، التي تبدأ على مراحل عدة، وخلال المرحلة الأولى، يجرى محاولة سحب المخدر من الجسم، ثم تعويص الجسم بببديل للمخدر، وبعد ذلك يتم التعامل النفسي والمجتمعي مع المتعاطي، وتختلف مرحلة العلاج من شخص لآخر، لكن المعتاد أن متوسط مرحلة العلاج تأخذ من 6 أشهر إلى عام كامل.

الوسوم