لقوام مثالي.. 6 أجهزة لتفتيت الدهون بدون جراحة

لقوام مثالي.. 6 أجهزة لتفتيت الدهون بدون جراحة

السمنة الموضوعية هي جزء من تراكم الدهون في جزء معين من الجسم كالبطن أو الأرداف أو الذراعين، ولذلك توجد أجهزة حديثة لعلاج السمنة الموضوعية، مثل أجهزة الكرايو المستخدمة في تفتيت الدهون بالتبريد وجهاز الهايفو المستخدم في شد الترهلات وعلاج السلوليت والاسترتش ماركس وأجهزة أخرى مثل الـpower shape و 3max.

“ولاد البلد” التقت الدكتور وليد أبو بكر، أخصائي التغذية العلاجية بمدينة المنصورة، للحديث عن منظومة تفتيت الدهون بمدينة المنصورة، بوصفها “قلعة الطب” في مصر، وأفضل الأجهزة المستخدمة في هذه العمليات، وكيفية إجراءها بالشكل الملائم دون مخاطر طبية.

الدكتور وليد أبو بكر أخصائي التغذية العلاجية- تصوير: محمود عبد المنعم
أجهزة تفتيت الدهون بالمنصورة

يقول أبو بكر إن أجهزة تفتيت الدهون وتكسيرها أصبحت كثيرة في وقتنا الحالي ومتنوعة، وكل يوم تظهر لنا تقنية جديدة بأساليب حديثة في عمليات التخسيس، وهناك أسماء أجهزة تجارية وأسماء عادية، وفيما يلي أبرز انواعها المنتشرة بالمراكز الطبية بمدينة المنصورة:

1- جهاز “الكافيتيشن”

ويوجد منه أنواع كثيرة وماركات متعددة؛ إيطالية وألمانية وصينية، ونتائج هذه الأجهزة تختلف على حسب قوة وكفاءة الجهاز ومدى أمانه على الأعضاء الداخلية للجسم.

2- جهاز “ميجا سون”

ويستخدم في تفتيت الدهون الموضوعية المتراكمة، ويعمل على خلخلة جدار الخلية الدهنية ويسبب في ضعفها وتبدأ بعد ذلك تتكسر، ولكنه لا يعمل على طبقة الجلد.

3- جهاز “الكرايو”

– وهو من التقنيات الحديثة جدا، حيث يعمل على تجميد الدهون من خلال تعريض الخلايا الدهنية لدرجة برودة معينة تتكسر وتأتي بنتائج أفضل في التفتيت وأفضل من الأجهزة التي تعتمد على الحرارة.

– ويعمل الجهاز عن طريق وضعه على منطقة البطن أو المنطقة التي تتراكم بها الدهون ونبدأ بشفط المنطقة نفسها وتجميد الدهون بدرجة برودة (-3 و -4 و- 5) وتتفاوت الدرجات على حسب سمك ونوع الدهون وذلك تقريبا يستغرق نصف ساعة.

– يمكن حدوث تورم قليل في الأيام الأولى بعد بدء الجلسات، كما يمكن أن تظهر كدمات زرقاء خفيفة، وبعدها تختفي خلال اليوم الرابع أو الخامس وتبدأ الخلايا الدهنية بالتكسر ويشعر المريض بفارق كبير في شكل الجسم ومقاسه.

– تكون الجلسة على نفس المنطقة كل شهر أو كل 3 أسابيع على الأقل.

4- جهاز “الهايفو”

– من أحدث الأجهزة في وقتنا هذا، ومنه قطعتين قطعة للبطن أو للجسم عموما وقطعة للوجه كشد الوجه والتجاعيد للبشرة وهذا من اختصاص أطباء الجلدية.

– بالنسبة لقطعة البطن على سبيل المثال عبارة عن 3 أعماق معينة 3 قطع يتم تغيرها هناك 6 سم، 9 سم و13 سم الأعماق التي يضرب فيها الخلايا الدهنية.

– ليست به أضرار ولكن يجب استخدامه بحذر في المناطق التي بها بروز أو نتوءات عظمية لأن ضرباته قوية وبالتالي المناطق التي بها عظم لا أقف عندها لأن الألم يكون واضحا للمريض.

جهاز تفتيت الدهون- تصوير: محمود عبد المنعم

5- جهاز “3max”

وهو عبارة عن  قطعة لتفتيت الدهون في أول جلسة، أي جزأين في نفس الجلسة، حيث تعطي قطعة الكافيتيشن موجات ضوئية للتفتيت، وفي نفس الجلسة بنصف ساعة أو 40 دقيقة هناك قطعة أخرى لمدة 30 دقيقة تشتغل على الجلد السطحي وشد الترهلات وبذلك نكون ضربنا عصفورين بحجر واحد.

6- “الميزو ثيرابي”

– عبارة عن حقن موضعية لتفتيت الخلايا الدهنية ومنه أنواع كثيرة وكذلك يستخدمه أطباء الجلدية واستخدامه يكون على حسب نوع الحالة، كالتالي:

أ- قد تكون هناك حالات لا تحتاج جلسات وتحتاج حقن فقط

ب- بعض الحالات لا تلتزم بالجلسات الخاصة بها، فنجد في هذه الحالة أن الحقن أفضل.

ج- الجلسات أفضل منها لأنها تتمتع بميزات رائعة غير تفتيت الدهون أن الحركة التي تتم أعلى البطن تعمل على تنشيط الدورة الدموية على عكس الحقن.

جهاز لتفتيت الدهون وتكسيرها- تصوير: محمود عبد المنعم

شروط عامة للاستخدام 

ينصح الطبيب المتخصص في تفتيت الدهون بمجموعة من النصائح لمستخدمي الاجهزة السابقة وهي:

– ممنوع أن تستخدم هذه الأجهزة على شخص يضع “شبكة” كعمليات الفتاق.

– من يعانون من مشكلات عدم الإحساس بالألم، كمرضى السكر قد يتعرض لحرق من التبريد لأن الجهاز قد يتسبب بحرق مثل الحرارة، لذلك لابد أن نركز على هؤلاء الذين يعانون من مشكلات في الإحساس، حيث تستخدم الأجهزة بشكل طبيعي ولكن بحذر شديد.

– يجب فحص المريض جيدا قبل الاستخدام، بعرضه على جهاز يسمى “inbody” ووظيفة هذا الجهاز البحث عن الدهون وتوزيعها على مناطق الجسم، ومدى تراكم الدهون داخل الجسم، وبعدها يتم تقرير أي جزء من الجسم يحتاج التفتيت وكم جلسة.. الخ.

– الأجهزة والنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة جميعها تكمل بعضها البعض، ولايجب ترك أي منها للوصول إلى الجسم المثالي، وتحقيق نتائج مرضية وسليمة بنسبة 100% وغير ذلك لن تحصل على النتيجة المطلوبة.

الوسوم