لتوفير المياه.. هذه أفضل طريقة لزراعة القمح الشتوي

لتوفير المياه.. هذه أفضل طريقة لزراعة القمح الشتوي قمح - صورة أرشيفية

قال المهندس أحمد عبد الستار سليمان، رئيس قسم الإرشاد بإدارة ميت غمر الزراعية بمحافظة بالدقهلية، إن الموعد المناسب لزراعة القمح الشتوي، هو نصف شهر نوفمبر من كل عام.

وأكد عبد الستار في تصريح لـ “ولاد البلد”، أن أفضل طريقة لزراعة القمح الشتوي هي طريقة “المصاطب”، حيث يتم تجهيز الأرض وحرثها من مرتين إلى 3 مرات متعمدات طول وعرض لتنعيم الأرض.

وأضاف، أن الزراعة بطرق المصاطب تساعد في الحصول على محصول عالي، كما أنها توفر مياه الري بحوالي 25% أو أكثر من كمية المياه المستخدمة في حالة الزراعة العادية.

طرق المصاطب

وبحسب رئيس قسم الإرشاد الزراعي، فإن طريقة المصاطب لزراعة القمح الشتوي تتضمن:

النقر 

وتتم بإنشاء المصاطب أولا، ثم الزراعة بطريقة النقر في جور على ظهر المصاطب، على أن تكون المسافة بين النقرات 15 سم، ويتم الري حتى التشبع دون إغراق.

التسطير 

بعد الخدمة والتنعيم والتسوية يتم زراعة الأرض وتقطيعها بالقني، وتحتاج من 4 إلى 5 مرات ري طول المواسم، بين كل مرة والأخرى 20 يوما.

وتكون المرة الأولى للري بعد الزراعة مباشرة، والثانية بعد 20 يوما وتسمى “رية المحياة”، ثم يتم ضبط الري على طبيعة الأرض، فهناك أرض تحتاج بعد 12 يوما وأخرى 15 أو 20 يوما، ولا يجب إغراق الزراعة بالماء.

ويحتاج القمح الشتوي بين 3 أو 4 “شيكارة” كيماوي طول الموسم.

البدار 

ويتم بدر التقاوي بمعدل 45 كجم تقاوي للفدان، ثم إقامة المصاطب والري كما في طريقة التسطير.

وأشار عبد الستار إلى أن أفضل البذور للزراعة هي: جميزة 11، جيز 171 ويكون الدقيق أبيض اللون، مصر 1 الدقيق يكون غامق اللون، مصر 1، مصر 2 وستكون أول تجربة له هذا العام، ومصر 3، سخا 94، وسخا 95، شندويل 1 صنف مستنبط حديثا.

الوسوم