لا رحمة لمتحرش.. ردود الفعل على فيديو “سفاح المنصورة”

لا رحمة لمتحرش.. ردود الفعل على فيديو “سفاح المنصورة” متحرش جامعة المنصورة

رغم أن واقعة التحرش الأخيرة التي شهدتها مدينة المنصورة، لم تكن الواقعة الأولى من نوعها، إلا أنها لاقت صدى إعلاميا واسعا، بعد توثيقها من خلال فيديو كان سببا في القبض على المتحرش، الذي وصفه الرأي العام بأنه “سفاح المنصورة” ما جعل الجميع يطالب بتوقيع أقصى عقوبة عليه، فضلا عن مطالب بإعادة النظر في عقوبة جريمة التحرش في القانون المصري.

العقوبة المنتظرة 

يوضح رضا الدنبوقي، مدير مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، العقوبة المنتظر توقيعها على سفاح المنصورة، مشيرا إلى أن المادة 306 مكرر تنص على أن “كل من تحرش يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة مالية من 3 آلاف وحتى 5 آلاف جنيه”.

ويضيف الدنبوقي أنه إذا صحب التحرش تتبع وملاحقة، كما هو الحال في تلك الواقعة الأخيرة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة مالية من 5 آلاف وحتى 10 آلاف جنيه.

عقوبة غير رادعة

وحول العقوبة السابقة، يتفق الموقفان الرسمي، ممثل في المجلس القومي للمرأة، والشعبي، ممثل في المواطنين، لاسيما السيدات، بضرورة إعادة النظر في عقوبة المتحرش، لافتين إلا أن الستة أشهر أو السنة ليست عقوبة رادعة.

تقول الدكتورة سمية عودة، عضو المجلس القومي للمرأة بمحافظة الدقهلية، إنها شاهدت الفيديو المتداول، حيث وصفته بالأمر المخزي، مطالبة بتوقيع أقصى عقوبة على المتحرش.

وترى عضو المجلس القومي أن المجتمع بحاجة إلى تغيير الموروث الثقافي تجاه المرأة، موضحة أن هناك قوانين رادعة، لكن للأسف تطبق بطريقة ضعيفة.

وتتفق معها منى السيد، أم لطالبة جامعية، مطالبة بوضع قانون رادع لمثل هذه المهازل، على حد قولها، التي تحدث يوميًا في الشارع، معتبرة أن حبس المتحرش لمدة شهرين أو ستة عقوبة غير رادعة.

طرق مكافحة الظاهرة

الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، علق على الفيديو بقوله إن هناك خطة من جانب المحافظة بالتنسيق مع المرور والجهاز التنفيذي للمحافظة لتخفيف مناطق الزحام، مشيرًا إلى أن هناك بعض المقترحات والأفكار لتقليل اكتظاظ بعض الشوارع، والتي تسببها المدارس، مشيرًا إلى أنه في حال ضبط حالة تحرش يتم تحرير محضر في قسم الشرطة.

بدوره قال مصدر أمني بمديرية أمن الدقهلية، إن قسم العنف ضد المرأة يشن حملات على مناطق الزحام وتجمع الفتيات تحديدا كالجامعة والمدارس وفي حال ضبط حالة تحرش يتم إرسال قوة في الحال لإلقاء القبض على المتحرش، وتحرير محضر في قسم الشرطة.

في حين ترى سمية عودة، عضو المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، أن منع الظاهرة لا يكون من خلال التوجه الأمني وحده، لافتة إلى أن حماية المرأة تكون من خلال تكاتف المجتمع، وإظهاره ردة فعل غاضبة تجاه المتحرش، لافتة في هذا السياق إلى ضرورة تكثيف الندوات للتوعية بمواجهة التحرش.

كانت وزارة الداخلية، أعلنت مساء الأربعاء، القبض على شاب في العقد الثالث من عمره، في واقعة اتهامه بالتحرش بالفتيات بمدينة المنصورة، وفقا لمقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا.. لمزيد من التفاصيل

الوسوم