كيف تتخلص من الانتفاخ وآلام المعدة في 5 خطوات؟

كيف تتخلص من الانتفاخ وآلام المعدة في 5 خطوات؟ الدكتور محمد الرفاعي استشاري الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة

بتعاني من ألام وانتفاخات في المعدة وعايز تعرف إيه الحل؟

“ولاد البلد” توضح كيفية التخلص من آلام المعدة والتي لخصها الدكتور محمد الرفاعي، استشاري جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة في خمس خطوات.

  • الخطوة الأولى: تتمثل في تناول وجبات صغيرة غنية بالألياف على مدار اليوم، وعدم اللجوء إلى الوجبة الواحدة بعد عدد كبير من ساعات الجوع، ولابد أن تحتوي جميع الوجبات على كل العناصر الغذائية، وبالنسبة لوجبة العشاء يفضل أن تكون سهلة الهضم وطازجة، ولا يتم إعادة تسخين الطعام مرة أخرى، لأن إعادة التسخين تصيب الوجبة بالتلف وتفقدها جزء مهم من عناصرها مما يسبب الانتفاخ وآلام المعدة.
  • الخطوة الثانية: تتمثل في تناول المياه والسوائل خلال اليوم على شكل دفعات، ولا يفضل الانتظار حتى الشعور بالعطش الشديد.
  •  الخطوة الثالثة: البعد عن منتجات الألبان ومشتقاتها، وهناك بدائل متاحة لذلك، مثل بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالسمسم والمكسرات وسمك السالمون.
  • الخطوة الرابعة: تتمثل في الرياضة وممارسة النشاط الحركي، مما يساعد في عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ وألم المعدة.
  • الخطوة الخامسة: تناول الفاكهة بكميات كبيرة خلال اليوم، خاصة بعض الفواكه التي تساعد على التخلص من الانتفاخات، كالكنتالوب والأناناس وأيضا البطيخ، تناول ملعقة واحدة من بذور الشمر قبل كل وجبة يعد حلاً سريعا للتخلص من انتفاخ المعدة.

ونصح الرفاعي، بضرورة اتباع روتين يومي يحتوي على أكل صحي وممارسة الرياضة والبعد عن العادات الغذائية الضارة، وعدم التركيز على وجبة واحدة دسمة خلال اليوم، وإهمال الوجبات الأخرى، والبعد عن العادات السيئة كالتدخين ومضغ العلكة وتناول المشروبات الغازية التي تتسبب في ابتلاع الهواء الذي يسبب عسر الهضم وحدوث انتفاخ في المعدة.

الوسوم