ولاد البلد

5 خطوات.. هكذا تتحكم في غضبك

5 خطوات.. هكذا تتحكم في غضبك الغضب - الصورة مشاع إبداعي

يرصد “ولاد البلد” نقلاً عن موقع الخدمات الصحية الوطنية البريطاني “NHS” كيفية التحكم في الغضب في 5 خطوات كما حددته إيزابيل كلارك، أخصائية علم النفس والمتخصصة في إدارة الغضب.

  • التعرف على علامات الغضب:

إذا تعرضت لموقف وكان قلبك ينبض بشكل أسرع وتتنفس بسرعة أكبر، وتلاحظ علامات أخرى مثل التوتر في كتفيك أو تثبيط قبضتك. تقول إيزابيل: “إذا لاحظت هذه العلامات، فعليك الخروج من الموقف إذا كان لديك تاريخ من فقدان السيطرة” لأنها دائما ما تكون هذه بداية حالة الغضب.

  • عد إلى 10:

العد إلى 10 يمنحك الوقت للتهدئة، حتى تتمكن من التفكير بشكل أكثر وضوحاً وتتجاوز الاندفاع.

  • تنفس ببطء:

    خذ نفسا عميقا وأخرجه ببطء، واسترخي أثناء الزفير. تقول إيزابيل: “يكون شهيقك تلقائيًا أثناء الغضب أسرع من زفيرك لذلك يجب عليك العمل علي عكس هذه العملية وهذا سيهدئك بشكل فعال ويساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا”.

  • تحكم في غضبك:

    بمجرد أن تتعرف على غضبك وتتعلم كيف تهدئ نفسك، يمكنك البدء في البحث عن طرق للتحكم بغضبك بشكل عام مثل:

    ممارسة الرياضة: تعمل الرياضة على خفض مستويات التوتر والاسترخاء، فالجري والمشي والسباحة واليوغا والتأمل هي بعض الأنشطة التي يمكن أن تقلل من الإجهاد.

    الاعتناء بنفسك: خصص وقتًا للاسترخاء، وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، وابتعد تماما عن المخدرات والكحول إذا كنت من متعاطيهما، لأن المخدرات والكحول قد يؤديان إلى تفاقم مشكلات الغضب.

    كن مبدعًا: الكتابة أو صنع الموسيقى أو الرقص أو الرسم يمكن أن يخفف من التوتر ويقلل من شعور الغضب.

    تحدث عن ما تشعر به: يمكن أن تكون مناقشة مشاعرك مع صديق، مفيدة، وتساعدك في الحصول على وجهة نظر مختلفة حول الموقف.

  • اترك أفكارك الغاضبة:

    تقول إيزابيل، إن التفكير في بعض الأفكار السلبية التي تثير مشاعرك، سيجعلك تركز على كل ما يجعلك غاضبًا، دع هذه الأفكار تذهب وسيكون من الأسهل أن تهدأ.

المصدر: اضغط هـنـا 
الوسوم