ولاد البلد

في المنصورة.. إقبال على الملابس المصرية بعد ارتفاع أسعار المستورد

ارتفعت أسعار ملابس الشتاء في أسواق مدينة المنصورة، ارتفاعا ملحوظا عن الأعوام السابقة، واشتكى أصحاب المحال من تلك الزيادة التي لم يتوقعوها.

يقول أحمد منير، مدير أحد المحلات، إن أسعار الملابس المستوردة مرتفعة للغاية، وتبدأ من 400 و600 جنيه للقطعة، بينما تبدأ أسعار المصري من 200 جنيه، مشيرا إلى أن البضائع المصرية مطلوبة لانخفاض سعرها عن المستورد، “المستورد غالي على الفاضي ومفيش فرق بينه وبين المصري”.

ويضيف منير أن هناك إقبالا على المصري لانخفاض أسعاره، وبالنسبة للخامات المصرية فهي جيدة، ولكن الخامات المستوردة أعلى منها في الجودة.

فيما يؤكد محمد ابراهيم، مدير إحدى المحلات، أن الأسواق تشهد اقبالا أكبر من الأعوام الماضية، وذلك لأن الأسعار لم تختلف، عدا الملابس المستوردة، إذ تبدأ أسعار التركي من 345 جنيه، والصيني 290 جنيه، مشيرا إلى أن الخامات التي تلقى إقبالا هي “الموهير” و”الفيستات العجينة”، أما “التريكو” فلم يلق اقبالا هذا العام.

ويوضح عبدالرحمن طارق، بائع ملابس، أن سعر قطعة الملابس المصرية في الجملة مرتفعة، وأصبح المكسب لا يتعدى 10 او 15 جنيها فقط.

ويتابع طارق “يضطر أصحاب المحلات لتقليل نسبتهم من المكسب، وتعتبر خسارة للبائع في النهاية، فالمنتج المستورد يستهلك مصاريف شحن وجمارك، بالإضافة إلى سعره، ومع ذلك يباع في النهاية بنفس سعر المنتج المصري”.

ويشير عبدالرحمن إلى أن خامات الملابس تختلف باختلاف المصانع، إذ يوجد مصانع تستخدم خامات مستوردة لكن “التقفيل” مصري، وأخرى تستعمل خامات مصرية، وأكثر الخامات الموجودة في السوق تظهر حقيقتها بعد الغسيل بسبب “الفينش” الضعيف.

ومن بين المواطنين صبرية عبدالحليم، موظفة بقطاع التعليم، وتقول إنه على الرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أن حالتها المادية ساعدتها على الشراء، في حين أن غيرها قد لا يستطيع بسبب الأسعار المبالغ فيها.

وتضيف إحدى الفتيات، “لو الاسعار غالية مش هنشتري، الاسعار معجبتنيش دخلت كام محل لقيت الاسعار غالية قولت مش هشتري، بس لسه بدور في المحلات على ملابس اسعارها اقل، لو ملقتش هستنى الاوكازيونات”.

وتقول أخرى، “الاسعار غالية جدا مفيش حاجة اقل من 300 حتى الباديهات الصغيرة تبدأ من 350 فيما فوق، والجواكت غالية جدا، في ملابس خاماتها جيدة بس اسعارها عالية، وخامات تانية مقبولة وبتبقى اسعارها مقبولة”.

الوسوم