6 علامات بسيطة للتفريق بين الفسيخ السليم والفاسد

6 علامات بسيطة للتفريق بين الفسيخ السليم والفاسد بائع فسيخ بالمنصورة
كتب -

الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة والبيض الملون، من أهم مظاهر احتفال المصريين بأعياد شم النسيم، وهي عادة قديمة بدأت منذ مئات السنين، وأرجع بعض المؤرخين بدايتها إلى عصر الفراعنة، وذلك حينما وجدوا صورة للفسيخ مرسومة في عدد من بردياتهم.

ويقبل المواطنون على شراء الأسماك المملحة بكميات كبيرة في مثل هده الأيام من كل عام، ولكن قد لا يعرف بعضهم كيف يفرّق بين الفسيخ الفاسد والسليم، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض.

الفرق بين الفسيخ السليم والفاسد

يقول محمد الصياد، صاحب محل فسيخ بمركز نبروه، إن الفسيخ الجيد يعرف من لون قشرته الخارجية، حيث يكون لونها أحمر فاتح، أما غير الصالح للاستهلاك الآدمي، فيتغير لونه إلى البني الداكن.

ويضيف، أن قوام الفسيخ الجيد لا بد أن يكون متماسكا ومشدودا، أما الفاسد فيكون قوامه عكس ذلك ومائلا للتفتت، كما أن العيون الذابلة دليل على فساد الفسيخ وتخزينه منذ مدة طويلة، لافتا إلى أن الخيشوم المتورم دليل على فساد السمك، ويجب أن يكون كاملا ولونه أحمر، كما أن لحم الفسيخ الفاسد من الداخل يكون لونه مائل للأزرق أو الأخضر وله رائحة كريهة جدا، أما الفسيخ السليم فلون لحمه أحمر.

الفرق بين الرنجة السليمة والفاسدة

أما عن الفرق بين الرنجة الفاسدة والسليمة، فيؤكد الصياد أن سمكة الرنجة الجيدة لا بد أن يكون لونها ذهبي ولا يوجد بها قطع، أما الفاسدة يكون جسمها غير متماسك وجلدها الخارجي يتقطع بسهولة.

كما أوضح أن أفضل توقيت لشراء الفسيخ أو الرنجة يكون مع بداية شهر أبريل وقبل يوم شم النسيم، ويتم تجميدها لمدة 24 ساعة على الأقل لقتل الطفيليات، وتقليل فرص وجود الميكروبات في الفسيخ أو الرنجة، وحتى لا يحدث أي نزلات معوية أو تسمم غذائي.

الطريقة السليمة لتخزين الفسيخ

– غسل السمكة جيدًا للتأكد من خلوها من ملح البحر، وتركها يومين آخرين مع حفظها في مكان مغلق.

– عدم وضع السمكة في درجة الحرارة العادية، وكذلك عدم وضعها في الثلاجة.

– وضع كمية كبيرة من الملح في خياشيم السمكة وعلى جسمها الخارجي وداخلها.

– تغطية السمكة بشكل جيد لعدم تعرضها للأتربة والذباب.

– تركها في مكان مغلق لمدة 3 أسابيع، فإذا تم تناولها قبل هذه المدة يكون لها أضرار صحية.

الوسوم