فيديو| تفاصيل أزمة ارتفاع أسعار البطاطس بالدقهلية

فيديو| تفاصيل أزمة ارتفاع أسعار البطاطس بالدقهلية أزمة البطاطس بالدقهلية - تصوير: ريهام مصطفى

شهدت أسواق الخضروات خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعا جنونيا في أسعار بعض الأصناف وتحديدا البطاطس والطماطم، وهو ما أثار تساؤلات المواطنين عن أسباب هذا الارتفاع المفاجئ.

وبين الحديث عن احتكار بعض التجار للبطاطس وتخزينها في ثلاجات الخضروات للتلاعب في السعر، وبين غضب المواطنين من الارتفاع الجنوني في الأسعار، ترصد “ولاد البلد” تفاصيل أزمة البطاطس بمحافظة الدقهلية.
مديرية التموين

يقول السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، لـ “ولاد البلد”، قمنا بحملة مكبرة على الثلاجات المحتكرة للبطاطس في قرية الطويلة بطلخا، بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ فيه الذي شهدته الأسواق خلال الأيام الماضية، وعدم قدرة المواطن البسيط على شراء هذه السلع، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة ومباحث التموين وبإشراف الرقابة الإدارية للمرور على ثلاجات حفظ وتخزين البطاطس بدائرة المحافظة.

وأسفرت الحملة عن تحرير 12 محضرا ضد هؤلاء المحتكرين، وتوريد البطاطس بأسعار مخفضة لمعاونة المواطن البسيط، ومازالت الحملات مستمرة.

وأضاف وكيل وزارة التموين، استضفت 3 تجار بطاطس في مكتبي بالمديرية، بهدف طرح كميات كبيرة من البطاطس المخزنة بالثلاجات في المنصورة تصل لألف طن، وبأسعار مناسبة يتم تحديدها من قبل المسؤولين، وبالفعل تم عرض الأمر على الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، وجاء الرد بتوريد البطاطس بالأسعار التالية: نوع “كارا” المستديرة، سعر الطن 5 ألاف جنيه، و”المندو – الطويلة”، 5 ألاف و500 جنيه للطن.

وتابع، سنقوم بإرسال سيارتين إلى مدينة طلخا محملة بالبطاطس بسعر من 5 إلى 7 جنيهات للكيلو، وكذلك إرسال سيارتين إلى مدينة المنزلة والسنبلاوين محملة بالبطاطس بنفس السعر.

وأردف وكيل التموين بالدقهلية، تم التواصل مع وزير التموين الذي شجّع هذه الحملات التي تشن على الثلاجات بإشراف الرقابة الإدارية، وأخبرنا بأنه متابع لمحافظة الدقهلية وسعيد بالمجهودات التي تقوم بها المحافظة لمحاربة الغلاء وجشع التجار، ومعاونة المواطن ومساندته في مواجهة الغلاء، وأنه في حال تواجد أي مشكلة سيتدخل في الحال وفورا.

وطلبنا من الدكتور كمال شاروبيم، أن يكون هناك تغيير في منظومة المنافذ وإعادة النظر فيها، لما تشهده من غلاء كبير في الأسعار وهي مخصصة للمواطن البسيط “الغلبان”.

وعن عدد المنافذ الموجودة في محافظة الدقهلية، قال دايرة إنه يوجد 12 منفذا في طلخا تقع تحت إشراف المحافظة، بالإضافة إلى 3 منافذ لوزارة الداخلية ضمن مبادرة “كلنا واحد”، ويبلغ عدد المنافذ على مستوى محافظة الدقهلية 284 منفذا لبيع اللحوم والخضروات والفاكهة ومواد البقالة.

ويواصل وكيل تموين الدقهلية حديثه لـ “ولاد البلد” قائلا: تبلغ أسعار البطاطس بالمنافذ من 5 إلى 7 جنيهات، والطماطم بين 8 و9 جنيهات ولا تزيد عن 10 جنيهات، وفي حال الزيادة في الأسعار من حق المواطن أن يقدم بلاغا ضد المنفذ الذي يبيع بسعر أعلى من المقرر، وستتخذ ضده إجراءات قانونية في الحال.

 

 

الغرفة التجارية 

وقال المهندس أحمد رعب، رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية، لـ”ولاد البلد”، إنه تم حصر كل أصحاب الثلاجات المقامة بمحافظة الدقهلية، وبالفعل المنافذ تباع فيها البطاطس من 5 إلى 7 جنيهات ولا تزيد عن ذلك، وتوجد سيارات تجوب المنافذ والميادين والمساكن الشعبية بإشراف التجار وأصحاب الثلاجات.

وأضاف رئيس الغرفة التجارية، يجب أن تكون هذه ثلاجات الخضروات تحت الرقابة، حتى يكون السوق كله تحت السيطرة، كما يجب أن يتم التفتيش على الثلاجات بشكل يومي، ونحن مستمرين في الحملات حتى تنتهي هذه الأزمة تماما وحصر هذه السلع المخزنة منعا للاحتكار.

مبادرة تاجر

وبادر عبد العجمي، أحد تجار المنصورة وعضو لجنة مجمع بالغرفة التجارية، بإطلاق سيارتين محملتين بطاطس لأحد المنافذ بشارع قناة السويس، وبإشراف حسام عبد اللطيف، رئيس حي شرق المنصورة، لبيعها بسعر 6 جنيهات للكيلو، وشهدت إقبالا كثيفا من المواطنين.

يقول العجمي لـ”ولاد البلد”، إن كيلو البطاطس في الثلاجة بـ 5 جنيهات ونصف، وفي الخارج تباع بـ 6 جنيهات وليس بها مكسب بالتأكيد، ولكن هذا من أجل معاونة المواطن البسيط والوقوف بجانبه، وهذا بديل للبطاطس “السبنطة – تبريد” التي تباع بـ 12 جنيها.

أراء الأهالي 

ويبدي محمد السيد متولي، من أهالي المنصورة، سعادته بمجهودات المحافظة”ياريت كل السلع تكون جميلة ورخيصة كدا، محدش عارف يعيش كل حاجة غالية، وسعر البطاطس رخيص 6 جنيهات فقط، بعد ما كنت بشتريها بـ 15 جنيه”.

ويعبر محمد عادل محمد، مواطن، عن سعادته قائلا أتمنى توفير بطاطس رخيصة كهذه كل يوم وبشكل دائم، البطاطس في الخارج بـ 15 جنيه، و”المواطن غلبان مش بيعرف ياكل والطماطم كمان غالية”.

الوسوم