فيديو| انخفاض كبير في أسعار المواشي بالدقهلية.. والركود يسيطر على الأسواق

فيديو| انخفاض كبير في أسعار المواشي بالدقهلية.. والركود يسيطر على الأسواق سوق المواشي - تصوير محمود عبد المنعم
تشهد أسواق محافظة الدقهلية انخفاضًا كبيرًا في أسعار المواشي مقارنة بالعام الماضي في موسم الأضاحي، عزاه تجار لحالة الركود التي لا زالت مسيطرة رغم انخفاض الأسعار.

15 جنيهًا في الكيلو

الانخفاض وصل إلى 15 جنيهًا في سعر الكيلو، حسب محمد محفوظ، تاجر مواشي، موضحًا أن أسعار العجول البقري القائم حاليا تبدأ من 54 جنيهًا وحتى 60 جنيهًا للكيلو مقابل 60 و65 جنيهًا في العام الماضي، وبالنسبة للعجول الجاموسي فيتراوح السعر بين 40 وحتى 43 جنيهًا للكيلو مقابل 50 إلى 58 جنيهًا للكيلو العام الماضي.
ويكشف محفوظ عن ركود كبير في الأسواق هذا العام، “لا يوجد حجوزات”، كأحد أسباب انخفاض الأسعار، فضلًا عن تعدد الأصناف وانخفاض أسعار الأعلاف.
فيما يعزو ماهر عيد، تاجر، الانخفاض لانتشار اللحوم المستوردة في الأسواق بكثافة، معتبر أنها المسؤول الأول عن ردة فعل السوق وحركة البيع والشراء.
ويضيف حسين محمود، تاجر، أن العجل الذي يبلغ وزنه 250 كيلو يصل سعره إلى 16 ألف جنيه، أقل من الأعوام السابقة بـ4 آلاف جنيه، وبالنسبة للخراف على “ميزان الطبلية” من 50 إلى 55 جنيهًا للكيلو.
سوق المواشي - تصوير محمود عبد المنعم
بيع الخراف في سوق المواشي – تصوير محمود عبد المنعم

الركود مستمر 

عماد النجار، تاجر، يلفت أنه على الرغم من انخفاض أسعار المواشي هذا العام هناك ركود شديد في السوق ولا يوجد أي نسب بيع مقارنة بالأعوام السابقة “اللى كان بيضحى بعجل بقي بيضحى بخروف”، مضيفًا أن الفلاحيين يأتون لبيع المواشي بالخسارة لشراء ملابس العيد لأطفالهم وتدبير مصروفات بيوتهم.
النجار يوضح أن الخروف العام الماضي كان يصل لـ4 آلاف و500 جنيه، أما هذا العام فيسجل 3 آلاف جنيه.
ويرى إبراهيم عبده، تاجر، أن حال الفلاح خلال الثلاث سنوات الأخيرة في انحدار شديد، فمع زيادة أسعار الأعلاف والتبن يقابلها ركود الأسواق وانخفاض أسعار بيع الماشية أصبح الفلاحون يبيعون بالخسارة.
الوسوم