عروسة وحصان.. المولد النبوي يحيي صناعة الحلوى يدويا بالدقهلية

عروسة وحصان.. المولد النبوي يحيي صناعة الحلوى يدويا بالدقهلية معمل منزلي لتصنيع حلاوة المولد بالمنصورة- تصوير: ريهام مصطفى

أصبحت مهنة تصنيع حلاوة المولد أو عروسة المولد، يدويا، من المهن المهددة بالاندثار، حيث تختفي طوال العام لتنشط في موسم المواد النبوي، الذي نستعد للاحتفال به خلال أيام.

“ولاد البلد” التقت أحد صانعي حلاوة المولد، وهو العربي راشد، ابن مدينة المنصورة، 35 عاما، الذي تفرغ لصناعة حلاوة المولد اقتداء بوالده.

يقول “العربي”: أمارس هذه المهنة أكثر من 20 عاما وقد ورثتها أبا عن جد، وأعول طفلين، وجميع الأدوات المستخدمة أدوات يدوية وبدائية وليست بحديثة كالمصانع الكبرى، وافتتح جدي مكانا صغيرا كمعمل لتصنيع حلاوة المولد والعروسة بطعم السكر وهذه هي مهنتي ومصدر رزقي الذي أجلب منه قوت يومي، وعندما كنت طفلا صغيرا كنت أشاهد أبي وجدي أثناء تحضيرهم تلك الحلويات وأحببت أن أكون مثلهم وتعلمتها منهم.

خطوات التصنيع

ويتابع “العربي” حديثه بأننا نقوم بتصنيع حلاوة العلف بكافة أشكاله، كالسمسمية والفولية والملبن وعروسة المولد الملونة على شكل عروسة فتاة أو فارس بحصان، ويتم ذلك عن طريق قوالب حيث يتم إذابة السكر في الماء على درجة حرارة معينة وإضافة كركديه مطحون حتى يعطي اللون الوردي لعروسة المولد، ثم يتم سكب المزيج في القوالب الخشبية التي تكون على شكل حصان أو فتاة أو سفينة أو أي شكل مطلوب، وبعد أن تتماسك داخل القوالب نقوم بفكها ونضعها على قطعة خشبية لزيادة تماسكها ومنعها من الكسر، وتستغرق هذه العملية أقل من ثلث ساعة ولا تأخذ فترة طويلة.

ويضيف صانع حلوى المولد، أن العروسة تباع بالكيلو ابتداء من2 جنيه وحتى 15 جنيها، وأمتلك مخزنين مخزن للعروسة آخر لصناعة حلاوة العلف والملبن، وأقوم بتحميص السمسم أو الفول وبعد ذلك إضافة السكر حتى تتماسك ثم أفردها على صينية أخرى بالنشابة وبعدها أقوم بتقطيعها بواسطة قطاعة يدوية على شكل مستطيل وتكييسها بواسطة الآلة، وتباع بسعر من 25 جنيها وحتى 30 جنيها.

وأشار “العربي” إلى أنه لا يستخدم أية ألوان صناعية أو مواد حافظة، فجميع منتجاته طبيعية، حفاظا على صحة الناس والأطفال، ويقوم ببيعها في مكان مخصص له عن طريق الفرش ويدفع إيجار المكان أو يبيعها لأحد المحال الخاصة بالحلويات.

الوسوم