طلاب الثانوية العامة بالدقهلية: “أسئلة التفاضل تعجيزية والجيولوجيا كان طويل جدا”

طلاب الثانوية العامة بالدقهلية: “أسئلة التفاضل تعجيزية والجيولوجيا كان طويل جدا” امتحانات الثانوية العامة - تصوير: محمود عبد المنعم
كتب: محمود سيد الأهل وريهام مصطفى ونورا سعد
سادت حالة من الاستياء بين طلاب وطالبات الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية، بسبب صعوبة امتحان التفاضل والتكامل، وطول امتحان الجيولوجيا، وسهولة امتحان علم النفس.‎
التفاضل والتكامل
‏‎يقول محمد عبد السلام، طالب في الثانوية العامة بالمنصورة، إن امتحان التفاضل والتكامل جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط، وبه عدد من الأسئلة “التعجيزية” التي بحاجة إلى وقت طويل من التفكير، ولكن في المجمل يمكن حله وتكمن المشكلة في الوقت.
‏‎وعبرت سمر الشافعي، طالبة، عن استيائها لصعوبة امتحان الرياضيات البحتة “التفاضل والتكامل”، قائلة “الامتحان صعب جدا ويتضمن العديد من الثغرات اللي محتاجة لتفكير”.
بينما قالت إيمان السعيد، طالبة، إن امتحان التفاضل والتكامل “وحش”، وفوق الطالب المتوسط، والامتحان يحتوي على 18 سؤال ويتضمن 4 أسئلة صعبة بحاجة إلى التفكير، ويستحيل حلهم في ساعتين، والوقت كان قليل جدا.
امتحان الجيولوجيا
أما عن امتحان مادة الجيولوجيا لشعبة علمي علوم، فقالت مريم السيد، طالبة، إن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط أو المذاكر، و”كان طويل حبتين وبحاجة إلى التفكير والتركيز، ولكن في المجمل الامتحان كان من المنهج ويمكن حله، والأسئلة كانت واضحة ومباشرة”.
امتحان علم النفس
وفيما يخص امتحان مادة علم النفس لطلاب القسم الأدبي، فقالت حنان السيد، طالبة بالشعبة الأدبية، إن امتحان علم النفس كان سهلا نوعا ما، ولكنه طويل وبحاجة إلى التفكير، أما علم الاجتماع فكان يحمل بعض الغموض، خاصة السؤال عن التطرف الذي لم يستوعب الطلاب ما الهدف منه وماذا يعني، كما أن الوقت غير كافٍ ولم يتناسب مع طول الأسئلة.
‎أحمد عبد الرحمن، طالب بالشعبة الأدبية، يقول إن إمتحان علم النفس كان في مجمله سهلا، ولكن كان هناك بعض الأسئلة الصعبة في علم الاجتماع، ولم يكن في مستوى سهولة باقي الامتحانات السابقة، وأتمنى النجاح فيه، لأنه ضم بعض النقاط التي تحتاج إلى تفكير.
وتتابع سارة علاء، طالبة، أن امتحان علم النفس كان في مستوى جميع الطلاب، وفي الحقيقة كان وقته ملائما لمستوى الأسئلة، فكان في مستوى الطالب المتوسط، أما علم الاجتماع شمل بعض الأسئلة الغامضة والتي كانت بحاجة إلى التفكير، كسؤال التطرف الذي لم يفهم منه المقصود الأهداف أم الأساليب، وهو ما أخذ الكثير من الوقت، وفي اعتقادي كان بحاجة إلى وقت أكثر من المحدد.
إغماءات وإصابات
وأصيبت الطالبة “ن.م” بانهيار عصبي وهبوط في الدورة الدموية بمدرسة الثانوية بنات بمدينة السنبلاوين، وتم نقلها للمستشفى لتلقي العلاج، كما أصيب الطالب “م.ن” بنوبة صرع في مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بمدينة ميت غمر، وتم نقله للمستشفى.
يذكر أن محافظة الدقهلية تضم 112 لجنة لامتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى لجنة سجن جمصة العمومي، ولجنة مدرسة المتفوقين بجمصة، بإجمالي 114 لجنة بالمحافظة، ويؤدي الامتحانات فيها أكثر من 43 ألف طالب بـ17 إدارة تعليمية على مستوى الدقهلية.

ويشارك في الإشراف على أداء امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية، ما يقرب من 8 آلاف عضو، ما بين رؤساء لجان وملاحظين وأعضاء قانونين وأجهزة أمن.

الوسوم