طالب بشربين يقدم بحثا لعلاج السرطان بالاندماج النووي

طالب بشربين يقدم بحثا لعلاج السرطان بالاندماج النووي

كتب ـ أمل أشرف:

تمكن الطالب مصطفى الشربيني، طالب بالصف الثالث الثانوي، بمدرسة كفر الحاج شربيني الثانوية، من الحصول على المركز الأول على مستوى محافظة الدقهلية في مسابقة “إنتل” الدولية للعلوم والهندسة.

تقدم الشربيني للمسابقة، ببحث تحت عنوان “الاندماج النووي وعلاج السرطان”، وتم تصعيده على مستوى الجمهورية للتصفية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بالقرية الذكية.

قال الطالب مصطفى الشربيني، إن فكرة البحث هي في البداية الإندماج الخولي، بين خليتين سرطانيتين، عن طريق جهاز ptx، يبدأ بعد ذلك العمل بعد عملية الاندماج الخلوي، وتبدأ الخلية تتحرك فالسيتو بلازم، وبعدها تبدأ عملية الاندماج النووي،ثم اتبع سلوك الخلية الناتجة.

وتابع “الشربيني”، تستخدم الخلية الناتجة في العلاج، أو في تدمير الخلايا السرطانية، ولكن هذا البحث لم يطبق لعدم وجود معامل مجهزة لمثل تلك التجارب، بالمدارس أو حتى بالجامعة، على مستوى الجمهورية، وحاولت أن أبحث عن الجهاز الذي يقوم بالدمج النووي داخل المعامل سواء ptx، أو غيره ولكن لم أجد.

وأشار إلى أنه يحاول تصميم الجهاز لبدأ العمل الفعلي لبحث، إلى حين تمكن أحد من المسئولين عن المسابقة في الحصول عليه، وأنه سيدرس الهندسة النووية للتنفيذ فكرته على أرض الواقع، متمنيا من أي جهة رسمية بمصر، أن تتبنى البحث، والفكرة موجودة ومطروحة بشكل علمي، ولكن النقص في الأجهزة والإمكانيات للتنفيذها.

جدير بالذكر أن إدارة شربين التعليمية، تم تأهيلها 4 مشاريع منها قدمها طلبها، في مسابقة “إنتل” على مستوى محافظة الدقهلية، ومنهم مشرع توليد الطاقة الكهربائية بببخار الماء.

الوسوم