صور| تدهور حالة كوبري الحاجبي في ميت غمر.. وأهال: “المشكلة بدأت منذ 6 سنوات”

صور| تدهور حالة كوبري الحاجبي في ميت غمر.. وأهال: “المشكلة بدأت منذ 6 سنوات” كوبري الحاجبي بالدقهلية - تصوير: محمود سيد الأهل

يشكو أهالي قرية الحاجبي التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، من تدهور حالة كوبري الحاجبي الذي يربط بين طريقي دقادوس، و”المنصورة – ميت غمر”، الأمر الذي يؤثر على وسائل المواصلات التي تستخدمه ويعرضها للحوادث.

يقول أحمد علي، سائق، إنه يسير على هذا الكوبري منذ عامين، ويوجد بيه حُفر صغيرة منذ فترة طويلة، وهو ما قد يسبب الحوادث وتلف الإطارات، مشيرا إلى أن العناية الإلهية أنقذت أحد سائقي السيارات الملاكي عندما دخل إلى الكوبري مسرعا، وتسببت تلك الحفر في اختلال عجلة القيادة بيديه، وهو ما كان سيؤدي لوقوع حادث.

كوبري الحاجبي - تصوير محمود سيد الأهل
مرور السيارات على كوبري الحاجبي – تصوير محمود سيد الأهل

وقد ظهرت فراغات في جسم الكوبري، وهو ما اضطر أهالي القرية لسدّها باستخدام “طوب وخشب”، حتى يتمكنوا من المرور عليه دون أن يتعرضوا لحوادث، نظرا لمرور عشرات السيارات يوميا عليه.

كوبري الحاجبي - تصوير محمود سيد الأهل
الحفر بكوبري الحاجبي – تصوير محمود سيد الأهل

وكانت “ولاد البلد” قد رصدت في أكتوبر 2016، حالة الكوبري، وبالتواصل مع وكيل وزارة الري السابق بالدقهلية حينها المهندس محمد سلام، أكد أنه لا يوجد ميزانية لإجراء صيانة للكوبري، مشيرا إلى أنه سيرسل لجنة لفحصه وإجراء صيانة مؤقتة، حتى اعتماد ميزانية جديدة، ولم يتم تطويره حتى الآن.

كوبري الحاجبي - تصوير محمود سيد الأهل
كوبري الحاجبي – تصوير محمود سيد الأهل

ويؤكد محمود سراج، من أهالي الحاجبي، أنهم تقدموا بشكاوى كثيرة لمجلس المدينة ومديرية الري، للتدخل وإحلال وتجديد الكوبري، لكن دون جدوى أو رد.

وبدأ بعض السائقون في العزوف عن استخدام الكوبري، خوفا من وقوع حوادث، وهو ما يفعله عرفات أحمد، سائق، والذي أصبح يستخدم الطريق البديل له من أسفل كوبري زفتى والذي يكون مزدحما بالسيارات بسبب مزلقان القطارات، إلا أنه أكثر أمانا.

ناصر حسين، من أهالي القرية، يقول إن حالة الكوبري بدأت في التدهور منذ 6 سنوات، ولم يلتفت أحد إلى التدهور الذي شهده حتى وصل لهذه المرحلة الخطيرة، وأصبحنا ننتظر كارثة انهياره كل يوم، مناشدًا المسؤولين بسرعة التدخل لصيانته أو إزالته وإنشاء كوبري جديد، لأنه يخدم أعدادا كبيرة يوميا.

كوبري الحاجبي - تصوير محمود سيد الأهل
كوبري الحاجبي – تصوير محمود سيد الأهل

وفي تعليق على شكوى الأهالي، قال المهندس سعد موسى، وكيل وزارة الري بالدقهلية، إنه تم عمل مقايسات للكوبري وإرسالها لوزارة الري، لاعتماد المبلغ المالي اللازم في شهر 7 بداية السنة المالية، لطرح المناقصات.

وأوضح وكيل الوزارة، أن خرسانة الكوبري هي التي تشهد تدهورا، مؤكدا أنه عاينه وتبيّن أن كمر الكوبري في حالة جيدة ولا يحتاج للتجديد، على أن يتم رصفه بعد صيانته مباشرة.

الوسوم