صور| إقبال كبير على شراء فسيخ نبروه.. وبائعون: الأسعار في متناول الجميع

صور| إقبال كبير على شراء فسيخ نبروه.. وبائعون: الأسعار في متناول الجميع الإقبال على شراء فسيخ نبروه - تصوير: محمود عبد المنعم

دائمًا ما يرتبط تناول الفسيخ بعيد الربيع أو شم النسيم، ويعد الطبق الرئيسي على معظم الموائد المصرية في مثل هذه الأيام من كل عام، وذلك بصحبة مجموعة أخرى من الأسماك المملحة مثل الرنجة والملوحة والسردين.

وتشتهر مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية على مستوى الجمهورية ببيع الفسيخ بأنواعه المختلفة، حيث يتوافد عليها آلاف المواطنين من جميع المحافظات، لشراء مثل هذا النوع من الأسماك، وهو ما كان سببًا لأن يطلق عليها اسم “عاصمة الفسيخ”.

أسعار الفسيخ

عبد الجواد العش، أحد بائعي الفسيخ بمدينة نبروه، يقول إن إقبال المواطنين على شراء الأسماك المملحة جيد هذا العام، حيث يشهد توافد المواطنين من عدة محافظات، وذلك رغم زيادة الأسعار عن العام الماضي، ولكنها زيادة في تناول الجميع.

ويؤكد بائع الأسماك أن أسعار الفسيخ تبدأ من 60 وحتى 110 جنيهًا، والرنجة تسجل 40 جنيهًا للكيلو الواحد، أما السردين فيبلغ سعره 40 جنيهًا.

بائع فسيخ بنبروه- تصوير: محمود عبد المنعم
بائع فسيخ بنبروه – تصوير: محمود عبد المنعم

ويضيف، الفسيخ الموجود في نبروه يكون معه ضمان وطازج 100% وأعلى جودة من نظيره في الأماكن الأخرى، ولا نضعه في براميل من حديد كما يفعل بائعي القاهرة وبورسعيد، مما قد يتسبب في التسمم، ولكن نضعه هنا في براميل من الخشب، وبهت فتحتات للتهوية، ويكتب عليها الصلاحية.

مزارع غليون

بينما يقول هاني العش، أحد بائعي الفسيخ في نبروه، إن الموسم هذا السنة جيد، والمعروض أقل من المطلوب، وبالتالي هناك زيادة في الأسعار ولكن في حدود المعقول، مضيفًا أن الأسماك في نبروه مضمونة وصالحة.

ويتابع، يعد سمك مزارع غليون، أو ما يطلق عليه “سمك الجيش”، الأعلى جودة، وأسعاره تتراوح بين 70 و100 و120 جنيهًا للكيلو الواحد، وإنتاجه هذا العام قضى على الفجوة الكبيرة بين العرض والطلب.

بائع فسيخ بنبروه- تصوير: محمود عبد المنعم

أما محمد عبد الرحمن، بائع فسيخ بنبروه، فيقول إن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء الأسماك المملحة هذا العام، وسبب السيولة في حركة  البيع والشراء هو إنشاء القوات المسلحة لعدد من المزارع السمكية، الأمر الذي ساهم في وفرة بأسماك البوري في الأسواقن مضيفًا أن سمك مزارع غليون من أنظف وأعلى الأسماك جودة على مستوى الجمهورية، وأقل سعرًا.

الوسوم