خطوات أساسية يجب اتباعها حال فقد جواز السفر

خطوات أساسية يجب اتباعها حال فقد جواز السفر جواز السفر- أرشيفية

جواز السفر، وثيقة رسمية التي يعرف من خلالها جنسية حامله وهويته، وبسببه يمنح حامله السماح بالمرور من دولة لأخرى وحمايته وضمان حقوقه.

في حال فقد جواز السفر هناك عدة إجراءات يجب اتباعها سواء خارج البلاد أو داخلها لذلك يقدم “ولاد البلد” التعليمات التي بجب اتباعها في حال فقد الجواز، يذكرها موجزة من موقع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

فقد الجواز داخل البلاد

يتقدم صاحب الجواز المفقود إلى قسم الجوازات المختص وإبلاغه بفقد الجواز، ثم استيفاء بيانات النموذج المعد لذلك، لمنع استعمال الجواز المفقود بمعرفة شخص آخر وصرف بدل فاقد إذا رغب في ذلك، ولا يطالب بمذكرة الإبلاغ عن فقده بقسم الشرطة.

فقد الجواز خارج البلاد

فى حالة وجود الشخص خارج البلاد، يتقدم المواطن المصري الذي فقد جواز سفر إلى إحدى البعثات الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج، بإخطارها عن فقد جواز سفره، مع تقديمه المستندات المثبتة لشخصيته والمحددة للموقف التجنيدي أو صورة للجواز المفقود، ويكون هذا الطلب على النموذج المعد بمعرفة السفارة، مرفقا به صورة حديثة له وأسماء وعناوين تفصيلية لأقاربه المقيمين بالبلاد.

بالنسبة لوثائق السفر التي تصدر لبعض الأجانب
• وثائق سفر اللاجئين الفلسطينيين وصلاحيتها خمس سنوات والرسوم المقررة مبلغ 110 جنيهات.
• تذاكر المرور ويجوز صرفها لغير معيني الجنسية واللاجئين السياسيين ومن تستحيل عليهم الحصول علي جوازات سفر من دولتهم لتسهيل تحركاتهم داخل وخارج البلاد، ومده صلاحيتها 5 سنوات والرسوم المقررة 110 جنيهات.
• وثائق السفر المؤقتة “وثائق الطريق” ويجوز منحها للأجانب المولودين في مصر وللأجانب الذين تعذر عليهم تجديد جوازات سفرهم وذلك لتيسير سفرهم إلي دولهم دون العودة، وتصرف مجانا.

الوسوم