“خذ ما يكفيك واترك لغيرك”.. ثلاجة الخير تنتشر في شوارع المنصورة

“خذ ما يكفيك واترك لغيرك”.. ثلاجة الخير تنتشر في شوارع المنصورة ثلاجة الخير تمتلئ بالعصائر والوجبات- صفحة ثلاجة الخير على فيسبوك
كتب -

بعد ظهورها في أكثر من محافظة خلال العام الماضي بأعداد فردية انتشرت ثلاجة الخير، في شهر رمضان الحالي بشوارع المنصورة، حاملة اللافتة نفسها التي ظهرت في صور ثلاجات الخير بمختلف المحافظات مكتوب عليها عبارة “خذ ما يكفيك واترك لغيرك.. المال مال الله”، في صورة مختلفة لمساعدة المحتاجين عن المعتاد من إفطار الصائمين أو إقامة موائد الرحمن.

تتواجد 3 ثلاجات للخير في مدينة المنصورة، الأولى بجوار أسواق الرحمة بمنطقة ميدان مشعل، والثانية بشارع الجلاء بجوار حلويات أحمد أمين، والثالثة بشارع الترعة بجوار مطعم أهل الشام، تتنوع محتويات الثلاجات الثلاث بين الأطعمة والعصائر والفاكهة والمعلبات.

ثلاجة الخير

أحمد سالم، أحد المساهمين بثلاجة الخير، يقول إنه قرر أن يكون له وأصدقائه عمل خيري يستفيد منه الفقراء طوال العام، فكان مشروع ثلاجة الخير التي توفر طعامًا صحيًا وشرابًا للفقراء والمحتاجين، والتي لا تعد فكرة جديدة ولكنها متطورة ولأول مرة تتواجد بشوارع بالمنصورة.

ويلفت سالم أن الفكرة استغرقت في تنفيذها 3 أسابيع وبدأت تزامنًا مع شهر رمضان، موضحًا أن اختيار الأماكن التي وضعت بها الثلاجات كان أمرًا شاقًا، ولكن تم اختيار الأماكن وفقًا لتوافر الكهرباء التي سيتم إيصالها بالثلاجة، وتوافر كافة العناصر التي ستحافظ عليها من السرقة، بالتعاون مع أصحاب المحلات والمواطنين القائمين على ملئ الثلاجة بأنواع الأطعمة المختلفة يوميًا.

زجاجات مياه في ثلاجة الخير - المصدر: صفحة ثلاجة الخير على فيسبوك
زجاجات مياه في ثلاجة الخير – المصدر: صفحة ثلاجة الخير على فيسبوك

القائم على المبادرة يذكر أنه يتم تعبئة كل ثلاجة يوميًا بـ20 زجاجة مياة، و20 علبة عصير، و20 كيس تمر، و40 قطعة فاكهة، بالإضافة إلى مدها من المتبرعين بالطعام المغلف والصحي طوال اليوم.

كيف بدأت الفكرة؟

ويضيف رضا أحمد، أحد أصحاب المحال، أنه وافق على الفكرة فور إخباره بها، وقدم المساعدة من خلال توفير الكهرباء للثلاجة، وتنظيمها، وغسل الفاكهة، والإشراف على الثلاجة ومتابعتها باستمرار.

ويلفت عصام حسن، صاحب محل مجاور، للإقبال الشديد على التبرع لملئ الثلاجة من قبل المواطنين، ويوضح أن اللافتة الموضوعة على الثلاجة توجه من يتقدم للحصول على الطعام بأخذ ما يحتاجه فقط وترك الباقي لغيره مما يعزز فضيلة القناعة والاكتفاء حتى عند المحتاج.

ويضيف فريد عبدالرحمن، أحد المتبرعين بالطعام، أن ثلاجة الخير ربطت بين القادر وغير القادر، فالقادر يتبرع وغير القادر يأخذ ما يتواجد بالثلاجة، موضحًا أن تلك الفكرة أعجبته وقام بالتفاعل معها من خلال شراء العصائر وترتيبها بالثلاجة، متمنيًا انتشار الفكرة بنطاق المحافظة.

أهل الخير يملؤون ثلاجة الخير - المصدر: صفحة ثلاجة الخير على فيسبوك
أهل الخير يملؤون ثلاجة الخير – المصدر: صفحة ثلاجة الخير على فيسبوك
الوسوم