حوار| محافظ الدقهلية يكشف مواعيد الانتهاء من المترو والأتوبيس النهري والطرق 

حوار| محافظ الدقهلية يكشف مواعيد الانتهاء من المترو والأتوبيس النهري والطرق  الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية أثناء حواره مع محررة ولاد البلد

كشف الدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، عن مواعيد الانتهاء من عدة ملفات تشغل بال المواطن في الدقهلية، وأهما مشروعات مترو الأنفاق والأتوبيس النهري وشبكة الطرق، فضلا عن تطرقه لعدد من الملفات الأخرى والمشكلات التي تشهدها المحافظة، في حواره مع “ولاد البلد” بعد 3 أشهر تقريبا من تعيينه محافظا للدقهلية، وإلى نص الحوار.

في البداية متى ستعود مدينة المنصورة “عروس النيل” كسابق عهدها؟

عندما نتغلب على مشكلة الزحام المروري، ثم النظافة، ولابد أن يتشارك الجميع معنا، فهناك حلول تحتاج مشاركة الجميع مثل إنشاء صناديق قمامة ذكية، بحيث تكون تحت الأرض، والبوابة التي ترمى من خلالها القمامة على وجه الأرض، وبها فتحة 50 سم، ولونها أصفر كتمييز، وتأتي سيارة القمامة تفتح القفل من الخارج، يتم فكه وتحميله على السيارة، وتقوم بتفريغ القمامة، وتعيد الصندوق مكانه تحت الأرض.

ما هي خطة المحافظة للقضاء على الزحام المروري في شوارع مدينة المنصورة؟

في الحقيقة، الخطة ليست خطتي بل هي خطة المسؤولين والمختصين في هذا الشأن لحل مشكلة الزحام، وبالفعل بعقد جلسة حضرها مدير إدارة المرور وبعض ضباط المرور، وأساتذة متخصصين من كلية الهندسة جامعة المنصورة في مجال النقل والمرور، وأعضاء من نقابة المهندسين، وتم بالفعل وضع الخطة المناسبة، ووضع عدد من المقترحات منها عمل كوبري مشاة وتعديل بعض المحاور المرورية.

وما هي المقترحات المطروحة لتخفيف الزحام؟

لخصت اللجنة المجتمعة ومدير إدارة المرور الأزمة في أن هناك شوارع شديدة الزحام مثل منطقة الجامعة ومعروف أسبابها نظرا لتوافد أعداد كبيرة من الطلاب إلى جامعة المنصورة، والحل في تقليل عدد “الميكروباصات” التي تدخل المدينة وتنقل المواقف خارجها، ليصبح لدينا موقف مجمع، ثم تشغيل 100 سيارة “أتوبيسات”، تحمل 30 راكبًا ولها خطوط محددة، تأخذ من المواقف وتقوم بعمل دورة كاملة داخل المدينة بخطوط محددة، ويكون لكل راكب مكان، وبداخله “واي فاي”.

عدم توافر أماكن لركن السيارات والوقوف عشوائي سبب رئيسي في الأزامات المرورية.. ما تعليقك؟

للأسف الشديد الأبراج والعقارات الجديدة حولت “الجراجات” الخاصة بها إلى محلات تجارية، لذلك تعاقدنا مع شركة صينية، لإنشاء “جراجات” متعددة الطوابق، عبارة عن هيكل حديدي تصعد السيارة عن طريق مصعد مثل المتواجد باليابان، سنستوردها من الصين، عن طريق أحد المستثمرين، وهذا الهيكل الحديدي يسع لحوالي 20 سيارة، وسيتم توزيع هذا الهيكل في الأماكن المزدحمة، وبها تكدس شديد من 20 إلى 30 مكان مختلف، وتحول الساحات المخصصة للهياكل إلى لوحات إعلانية بشكل جمالي وحضاري، واستغلال عائد الإعلانات للمحافظة.

هل هناك إجراءات جديدة بخصوص سوق الجملة بالمنصورة؟

اجتمعنا قبل أيام مع عدد من مسؤولي سوق الجملة، وطرحنا عليهم فكرة نقل سوق الجملة من مدينة المنصورة، والحقيقة كان لديهم اقتراحات، ومنها شراء أرض خارج المدينة بمساحة 13 فدانا، وسنساعدهم من ناحية الإجراءات، ثم استغلال مكانه الحيوي استغلالا حضاريا يليق بالمنصورة.

وخاصة أن المدينة سيكون عليها إقبالًا كبيرًا بسبب المنصورة الجديدة للتسويق لها وبالتالي لابد من توفير أماكن من الآن لاستضافة الشركات التي ستقوم بعمليات التسويق.

بمناسبة المنصورة الجديدة.. هناك تخوفات من الأسعار التي وصفوها المواطنون بالخيالية بعد طرح شركات لأسعار الوحدات؟

كل ما يقال بشأن المنصورة الجديدة من أسعار ليس له أساس من الصحة، وأناشد المواطنين تحري الدقة وعدم الانصياع لأي أحد غير مسؤول، أولا هناك مدينة جديدة يتم إنشائها على أعلى مستوى، ومتطورة، والمتر يباع بدءا من 4 إلى 20 ألف جنيه، وهناك أبراج وفيلات مطلة على البحر مباشرة، وممشى وأندية متاحة للجميع ولكافة الطبقات، وهذه المدينة ستنقل المنصورة نقلة حضارية كبيرة ومميزة، وسيتم ربط المنصورة القديمة بالجديدة عن طريق القطار الكهربائي وغيره من المشروعات الجاري دراستها حاليا، وهناك خطة طموحة بتوسيع رافد جمصة إلى 3 حارات ذهابا و3 حارات إيابا، وسيكون موازي لهذا الطريق خط سكة حديد كهربائي  يربط المنصورة القديمة بالجديدة ومن الممكن أن يكون له فرع يدخل على مدينة دمياط الجديدة، حتى يكون هناك سهولة حركة ومواصلات.

ماذا عن كراسات الشروط بالمنصورة الجديدة؟

حاليا المنصورة الجديدة تتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكل شيء يتم من خلالها، حتى قرارات التخصيص مثلما حدث مع جامعات ومدارس ومستشفيات، وأيضا هناك قطع أراض خصصت لشركات تطوير عقاري حتى يتم تشغيلها وجزء منها من العائد يعود للدولة.

ما هي المشروعات التي تقام بمدينة المنصورة الجديدة الآن؟

أولا مشروع “سكن مصر” لبناء عدد 196 عمارة بإجمالي 4 آلاف و704 وحدات سكنية ونسبة التنفيذ وصلت إلى 64%، وثانيا مشروع “دار مصر” وهو عبارة عن سكن فاخر لعدد 468 عمارة بإجمالي 11 ألف و232 وحدة سكنية، ونسبة التنفيذ تخطت 41%، وثالثا الكورنيش يتم العمل على الجانب الشرقي بطول 800 متر، ورابعا البنية التحتية وبدأ العمل منذ شهرين في أعمال صرف الشبكات والمطر ونسبة التنفيذ 10%.

ماذا عن القطار الكهربائي والمترو والأتوبيس النهري؟ 

في الحقيقة سيجري الانتهاء من القطار الكهربائي والمترو خلال 3 سنوات، بينما الأتوبيس النهري سيبدأ تشغيل المرحلة الأولى منه شهر أبريل المقبل، بـ4 محطات، و4 أو 6 وحدات من الأتوبيس النهري، وسيكون هناك وحدات خاصة “تاكسي” يسع 5 أفراد في حال الاستعجال أو جولة بحرية، ووحدات خاصة “أتوبيس” وله محطات ثابتة ومواعيد ثابتة.

ونهدف إلى ربط مدن المحافظة بالأتوبيس النهري، ومن الممكن أن تصل إلى شربين عن طريق النهر وكذلك ميت غمر، وندرس إنشاء محطات في ميت غمر والمنصورة وطلخا وشربين، ونربطهم ببعض البعض وبالتالي يكون هناك وسيلة مواصلات بين المدن الكبيرة في المحافظة، ولا نقتصر على النقل البري وحسب، بل يكون أيضا هناك نقل نهري، وهو أرخص وأسرع وآمن.

ما هي خطة المحافظة للقضاء على جشع التجار بالمنافذ؟  

هناك حملات تشن بالفعل، ومع تكرار هذه الحملات والرقابة، سيبدأ المخالف بالخوف تدريجيا والالتزام بالقوانين، وفي النهاية سيستسلم، وتجولت في عدد من المنافذ أكثر من 7 مرات، وأغلقت أحد المنافذ بعد أن حصل على فرصة لتعديل الأسعار المرتفعة، ولم يستجيب.

وقررنا أيضا استخدام التكنولوجيا الحديثة في الرقابة على المنافذ وأسعارها، بعلم أصحاب المنافذ، بتركيب كاميرات مراقبة، ويتم الرصد عن طريق شريحة تليفون متصلة بالإنترنت، ومن خلال مكتبي أراقب الأسعار أو من خلال هاتفي الجوال إذا لم أكن متواجد بالمكتب.

وماذا عن باقي الأسواق بخلاف المنافذ؟

لابد أن نفرق بين المنافذ والسوق الحر، بمعني أن هناك تجار يفتتحون محلات خاصة لبيع الخضروات والفاكهة، من حقه أن يبيع الطماطم بـ8 جنيهات مثلا، ولكن ليس من حق المنفذ أن يبيعها بهذا السعر، لأنني أعطيت المنفذ لصاحبه دون مقابل وسعره محدد، ولابد أن يكون أقل من 20% من سعر السوق، والمحلات الخاصة تخضع لعدة جهات رقابية أخرى.

يشكو سكان مدينة طلخا من العشوائيات أسفل منطقة الكوبري الضوئي، وانتشار الباعة الجائلين على شريط السكك الحديدية، ما الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذه الشكوى؟

كنت هناك الأسبوع الماضي، وتحدثت إلى رئيس المدينة، وكذلك إلى مدير المرافق، وتم تجهيز قوة وعمل حملة مكبرة وتطهيرها تماما، وسألتهم هل لكم مكان آخر؟ أجابوا: بنعم، لدينا مكان وليس به إضاءة، وعلى الفور استجبنا لهم وقمنا بإضاءة المكان المخصص لهم بجوار سور السكة الحديد.

هل نستطيع عمل مدفن خاص للحيوانات أسوة بالدول الأوربية بدلًا من إلقاءها بنهر النيل؟

لا نستطيع عمل مدفن خاص بالحيوانات، نحن لا نمتلك مثل هذه الرفاهية كدول أوروبا.

ماذا عن مشكلات قرى محافظة الدقهلية الخاصة بمياه الشرب؟

بالنسبة للمرافق فإن موضوع المياه سينتهي قريبا ولن تجدوا قرية ليس فيها مرافق مياه، وبالطبع هناك مناطق ضخ المياه بها قليل، ولا أستطيع أن أقول إن المياه ليست موجودة، وعقدنا اجتماعا مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، يوم الخميس الماضي، بحضور رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي من القاهرة، وتحدثنا عن المناطق التي بها أزمات، واتفقنا على استغلال فترة الشتاء للعمل لأن معدلات استهلاك المياه تكون أقل بكثير من فترة الصيف، وبالتالي لابد أن نستعد في هذه الفترة الشتوية للصيف المقبل لعمل 5 محطات مياه نقالي، وعمل توسعات بالمحطات الموجودة حاليًا خلال الـ5 أو 6 أشهر المقبلة.

وماذا عن الكهرباء والصرف الصحي؟

بالنسبة للكهرباء ليس بها مشكلات، لكن بالنسبة للصرف الصحي، لم يغطي كل قرى مصر، وهناك 70% من القرى لم يتم تغطيتها، وبكل تأكيد، الدولة لن تتركها، حتى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث بشأن هذا الموضوع أكثر من مرة، وتكلف مليارات، ونحن بحاجة إلى دعم الأهالي وبحاجة إلى أراض، أي الجهود الذاتية.

ونحن محظوظين في الدقهلية لأنه لدينا 96 قرية دخل بها الصرف الصحي من أكثر من 1400.

هناك انتشار كبير لبعض الأشخاص الذين يتحكمون في مناطق بالشوارع لركن السيارات بمقابل مادي وهو الشخص المسمى “السايس”؟!

السايس هو ذاك الشخص الذي يقوم بالسطو والسيطرة على مكان ركن السيارات أو تأجير مساحة معينة من الأرض تكون صالحة لركن السيارات ومنهم من هو مرخص وغير مرخص، وبالفعل شنت مباحث المرور حملات ضد غير المرخصين وتحرير محاضر ضدهم بلغت 141 محضرًا.

هل هناك دراسة لربط الطرق بالمحافظة بالشبكة القومية للطرق؟

صدر قرار المحافظ رقم 581 لسنة 2018 بتشكيل لجنة دائمة لدراسة ربط الطرق بالمحافظة بالشبكة القومية للطرق، بالطرق الآتية:

1- طريق المنصورة /أجا/ميت غمر/بنها، التابع للهيئة العامة للطرق والكباري وجاري تطويره ورفع كفاءته بمعرفتها بطول 55 كم بنطاق محافظة الدقهلية بتكلفة قدرها 256 مليون و703 آلاف جنيه على 3 قطاعات.

القطاع الأول طريق هلا/بشلا بطول 20 كم بتكلفة قدرها 85 مليون جنيه ونسبة التنفيذ 36% وتوقفت الأعمال لحين انتهاء الكوبري.

والقطاع الثاني طريق بشلا/ أجا بطول 20 كم وبتكلفة قدرها 87 مليون و953 ألف جنيه ونسبة التنفيذ 20% ما انقضى من مدة 95% وسبب التأخير تقاعس الشركة في التنفيذ.

والقطاع الثالث طريق أجا/بشلا بطول 15 كم بتكلفة قدرها 83 مليون و450 ألف جنيه بنسبة التنفيذ 27% ما انقضى من مدة 100% والتأخير بسبب تقاعس الشركة في التنفيذ.

وجاري إنشاء 4 كباري علوية أمام الكتل السكنية لقرى “صهرجت الكبرى، ودقادوس، وبشلا، وطنامل” بتكلفة إجمالية 700 مليون جنيه من بنك الاستثمار، ونسبة التنفيذ 30% ونسبة ما انقضى من مدة 32%.

2-طريق المنصورة//السنبلاوين/الزقازيق التابع للهيئة العامة للطرق والكباري، جاري انشاء طريق السنبلاوين /الزقازيق بطول 38 كم بتكلفة قدرها واحد مليار جنيه ونسبة التنفيذ 35% ونسبة ما انقضى من مدة 50%.

ولربط طريق السنبلاوين/الزقازيق بالدائري الإقليمي جاري استصدار قرار بنزع ملكية الإنشاء محور بطول 20 كم بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه.

ورصف طرق طلخا مارا بمصنع السماد- كوبري شرنقاش بطول 3 كم.

ما خطة المحافظة لمواجهه الكثافة الطلابية والصيانة وارتفاع سن القبول بالمدارس؟

عدد المدارس بنطاق محافظة الدقهلية 3 آلاف و421 مدرسة تخدم مليون و362 ألفًا و434 تلميذًا من خلال 30 ألف و632 فصلًا، وجرى تخصيص مبلغ 7 ملايين و91 ألف جنيه للصيانة البسيطة بالمدارس عن طريق اللامركزية، وتخصيص مبلغ 4 ملايين و890 ألفًا و756 جنيهًا لأعمال الصيانة الشاملة وإجراء صيانة لعدد 6 مدارس.

كما تم تجهيز عدد 100 مدرسة لاستقبال التلاميذ منذ بداية العام الدراسي، والانتهاء من إعادة تأهيل 40 مدرسة تعليم عام بمبلغ 14.80 مليون جنيه، والانتهاء من إعادة تأهيل عدد 19 مدرسة تعليم فني بمبلغ 9.146 مليون جنيه، وتم استلام عدد 80 مدرسة عام وفني إنشاء وإحلال، وجاري العمل بعدد 32 مدرسة أخرى، وكذلك جاري طرح 64 مدرسة بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية، والانتهاء من 4 مدارس يابانية وتجهيز 2 منها، وجاري الانتهاء من عدد 6 مدارس استكمالات 2018/2019.

وانطلاقا من اتجاه الدولة في جذب القطاع الخاص للمساهمة في حل مشكلات التعليم تم افتتاح وتشغيل مدرسة الصفوة الخاصة الدولية واللغات بإجمالي عدد فصول 70 فصل دراسي بواقع 5 قاعات دراسية لكل فصل دراسي.

هل هناك حلقات تواصل بين المواطنين ومحافظ الدقهلية؟

منها اللقاء الأسبوعي “المفتوح” في مبنى المحافظة، بحضور رؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات ورؤساء الشركات والهيئات، ومناقشة كافة مشكلات المواطنين وإيجاد الحلول الفورية لها، والجولات الميدانية، وعقد مؤتمرات جماهيرية مع المواطنين لمناقشة مشكلاتهم.

ويوجد بديوان المحافظة إدارة لخدمة المواطنين، وكذلك بجميع الوحدات المحلية والمديريات الخدمات، لاستقبال شكاوى المواطنين سواء بالبريد أو باليد أو بالفاكس، ويتم التنسيق مع كافة المسؤولين للعمل على حلها واستقبالها يدويا وربطها على بوابة الشكاوى الحكومية لسهولة فحصها.

كما بادرت المحافظة بإنشاء خط ساخن رقم 114 لاستقبال شكاوى المواطنين واقتراحاتهم وعرضها على المسؤولين، كما بادرت بإنشاء صفحة رسمية على موقعي فيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى قناة على اليوتيوب للتواصل مع الشباب والمواطنين واستقبال مقترحاتهم ودراستها.

الوسوم