ولاد البلد

“جامعة الدلتا” تشارك في افتتاح المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والابتكار

“جامعة الدلتا” تشارك في افتتاح المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والابتكار

شارك الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور يحي المشد، رئيس الجامعة، في فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي.

جاء ذلك تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أكينومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك العربي الإفريقي للتنمية، و35 وزير إفريقي للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلي القطاعين العام والخاص، والعلماء والباحثين والمبتكرين، والشباب وشركاء التنمية.

وفي بيان صادر عن الجامعة، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح فعاليات المنتدى، أن أجندة إفريقيا حتى عام 2063 لتحقيق مستقبل أفضل لسكان القارة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، تعد دليلا على الرؤية الإفريقية لأهمية التعليم والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف “شعوب القارة الإفريقية اجتمعت إرادتها في هذه الأجندة المشتركة من خلال 6 محاور محددة هي الحد من الفقر، ومنع انتشار الأمراض والتواصل، والحفاظ على الفضاء الإفريقي الخارجي، وبناء المجتمع وخلق الثروة، من أجل تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وصولاً إلى مستقبل أفضل لسكان قارة إفريقيا”.

وعرض عبد الغفار الإمكانيات المادية والبشرية التي تزخر بها مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الحكومية والخاصة في مصر، ومتاحة أمام الباحثين من الدول الأفريقية الصديقة وكذلك استعداد الجامعات لتقديم منح دراسية للطلاب الأفارقة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الاستثمارات في مجال التعليم العالي والعلوم والبحث العلمي، للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الإفريقية، وإحداث نقلة نوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع وفقا لأجندة الاتحاد الإفريقي، لأهداف التنمية المستدامة لعام 2063، ويتناول العديد من المحاور منها أهمية البحث العلمي، وتشجيع الابتكار والارتقاء، ودور القطاع الخاص في خمسة مجالات هي التغير المناخي، والتغذية، والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات.

ويعد هذا المنتدى جزءا من استراتيجية بنك التنمية الإفريقي، لتنمية رأس المال البشرى بإفريقيا على مدار 10 أعوام (2013- 2022)ـ إلى جانب تحقيق أولويات البنك التي تتماشى مع أجندة واستراتيجية الاتحاد الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والإبداع في أفريقيا (STISA 2024)، وأيضا أجندة الاتحاد الإفريقي (2063).

الوسوم