ولاد البلد

ثمار التقوى في شهر رمضان

ثمار التقوى في شهر رمضان الدكتور أحمد أبو اليزيد-مدير عام الدعوة بأوقاف الدقهلية

التقت “ولاد البلد” المنصورة، بالدكتور أحمد أبو اليزيد، مدير عام الدعوة بأوقاف الدقهلية،للتعرف على فضل التقوى، في شهر رمضان الكريم.

قال أبو اليزيد، إن التقوى يترتب عليها إصلاح سياسي وثقافي واجتماعي واقتصادي، كأن الله عز وجل يريد من الناس بصيامهم أن يكونوا أتقياء لله، وإذا توفرت التقوى في المجتمع توفر الخير، لأن القلوب جميعها ستخشى الله تعالى، وإذا رأينا فضل الصيام نرى أن الله تعالى يمدح الصائمين، بجملة “لعلكم تتقون”، أي لعلكم تكونوا قريبين من الله.

وأكد أبو اليزيد، على أنه تبارك وتعالى قد كتب عليهم الصيام لعلها تتحق فيهم صفة التقوى، ومن التزم بكلام الله ورسوله كان الإنسان على التقى، ثم يترتب على هذا أن الله يفتح أبواب الجنة ويغلق أبواب النيران في هذا الشهر المبارك، لأن الله يعد هذه الأيام الطيبة المباركة لما هو أبعد من ذلك والله في الدنيا يؤهلنا في الأخرة

وكما ذكر ابن كثير عن التقوى سائلين ابن عباس ما هي التقوى؟ فقال : هل مشيت على طريق فيه شوك، قال السائل: نعم، قال : ماذا صنعت؟ قال السائل: كنت إذا رأيت الشوك اتقيته -ابتعدت عنه- فقال : ذاك التقوى، فأخذ ابن المعتز هذا الجواب البليغ البديع، وصاغه هذه الصياغة الجميلة فقال: خلى الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى وأصنع كماشٍ فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى.

الوسوم