توصيات لمكافحة ”دودة ورق القطن” في محصول بنجر السكر والبرسيم

توصيات لمكافحة ”دودة ورق القطن” في محصول بنجر السكر والبرسيم
كتب -

تعتبر دودة ورق القطن التي تصيب محصولي بنجر السكر والبرسيم، إحدى أهم المحاصيل الشتوية في الدقهلية، مشكلة تؤرق المزارعين، حيث تتغذى هذه الدودة على الأوراق والبراعم للمحصول، ما يؤدي إلى خسارة المزارعين في حالة تمكن هذه الدودة من المحصول، بحسب ياسر السيد حسن، رئيس لجنة المكافحة الحقلية في الدقهلية.

وفيما يلي يقدم “حسن” أفضل طرق لمكافحة دودة ورق القطن في محصولي بنجر السكر والبرسيم.

بالنسبة لمحصول بنجر السكر:

– تتغذى اليرقات الصغيرة على الأوراق الفلقية، وتهاجم الأوراق الحقيقية والبراعم وسوق البادرات الغضة مما يؤدى إلى موت بعض النباتات في الجور المصابة أو فقد النباتات بها فى الوقت المبكر فى النمو.

– تكافح دودة ورق القطن بمعالجة البؤر المصابة بأحد المبيدات التالية، مع مراعاة الرش على الفقس الحديث:

أجيرين بمعدل 250جم/ف
تاك 48% بمعدل لتر/ف
لانيت أو جولد بين بمعدل 300جم/ف
بيوتكت بمعدل 300جم/ف
ماتش بمعدل 160سم/ف
ديميلين بمعدل 125سم/ف
سبيدو بمعدل 150جم/ف
كليفرون بمعدل 160سم/ف
نومولت بمعدل 50سم/100 لتر ماء
كوراجن بمعدل 60سم/ف

بالنسبة لمحصول بنجر السكر:

– تكون مظاهر الإصابة بدودة القطن في محصول البرسيم في صورة تغذي اليرقات على المجموع الخضري، وتظهر الإصابة مع زراعة البرسيم، خاصة المبكر في شهر أكتوبر أو قبل ذلك وأحيانا في حالة الإصابة الشديدة يؤدي الأمر إلى إعادة الزراعة.

– تكافح بالرش على الفقس الحديث بأحد المبيدات التالية: لانيت أو ميثوميت أو نيوميل أو ميثوكام أو ايكويك بمعدل 300جم.

– يجب إزالة الحشائش في المنافع العامة، في إطار خطة المكافحة الحقلية لمكافحة الآفات، حيث إنها عائل للآفات وتساعد على انتشار القوارض والثعابين مما يهدد المحاصيل المختلفة والإنسان.

– ضرورة تنفيذ جميع التعليمات الخاصة بالمصايد المختلفة لجميع النواحي، وإجراء الخدمة الجيدة قبل زراعة المحاصيل الشتوية بالخدمة الجيدة الحرث والتشميس والإلتزام بالمقررات السمادية ومعدلات التقاوى لتجنب الإصابة بالآفات التى تؤثر بالسلب على إنتاجية.

الوسوم