تعرف على الحالات التي لا يمكن لمريض الضغط الصيام فيها

تعرف على الحالات التي لا يمكن لمريض الضغط الصيام فيها دكتور محمود صبيح
يقدم الدكتور محمود حامد صبيح، أخصائي الباطنة والقلب والجهاز الهضمي والسكر، ضوابط الصيام لـ مرضى ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان الكريم.
يقول صبيح أنه لا مانع من صيام شهر رمضان لمريض ضغط الدم المرتفع بشروط وهي:
1- أن تكون وظائف الكلى جيدة بمعنى ألا يكون هناك إعتلال واضطراب في وظائف الكليتين، وإذا كان مريض ضغط الدم المرتفع يعاني من ارتفاع في نسبة الكرياتينين في الدم أعلى من المعدلات الطبيعية خلال الـ 3 أشهر السابقة لشهر رمضان لا يستوجب عليه صيام شهر رمضان.
2- مريض ارتفاع ضغط الدم الذي أصيب بأزمة قلبية أو جلطة في المخ أو سكتة دماغية خلال ستة أشهر سابقة لشهر رمضان لا يستوجب عليه صيام شهر رمضان، إذ أن هذا المريض عندما يصوم فترات طويلة سيحدث له حالة من الجفاف وقلة السوائل في الجسم وزيادة في لزوجة الدم وسيكون عرضة للإصابة بالجلطات والمشاكل المتعقلة بالدورة الدموية والقلب.
3- المريض الذي يعاني من ارتفاع غير مستقر في ضغط الدم أي المريض الذي يعاني من ارتفاعات شديدة ومفاجأة وحادة بضغط الدم ويسمى “بضغط الدم المتسارع” وذلك خلال 3 إلى 4 أشهر سابقة لشهر رمضان لا يستوجب عليه صيام شهر رمضان.
 إرشادات هامة لمرضى الضغط المرتفع:
1- تناول كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور حتى لا يتعرض المريض لحالة من جفاف الجسم وقلة السوائل ويكون المريض أكثر عرضة للمضاعفات.
2- تجنب تناول العرق سوس لأنه يحتوي على مواد كورتيزونية تساعد على ارتفاع ضغط الدم، ويمكن استبداله بتناول تمر هندي أو خروب أو عصير الدوم وماء وسوائل كثيرة.
3- يقوم مريض ضغط الدم المرتفع بتقسيم الأدوية التي يتناولها ما بين فترة الإفطار والسحور.
4- مريض الضغط الذي يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون بالدم عليه أن يتجنب الطعام الدسم والحلويات الدسمة مثل الكنافة والبسبوسة والقطايف.
5- مريض ارتفاع ضغط الدم يجب عليه أثناء الصيام أن يتجنب المجهود العنيف بقدر الإمكان، كما عليه أن يتجنب المشي في الشمس لفترات طويلة وتناول أدوية الضغط بإنتظام ومراجعة قياس الضغط “مرة صباحا ومرة قبل المغرب بساعة ومرة بعد المغرب بساعة”
6- إذا تعرض المريض لارتفاع حاد في الضغط أثناء الصيام ننصحه بسكر الصيام فورا حتى لا يتعرض لأي مضاعفات.
اقرأ أيضا
الوسوم