طبيب تغذية يوضح كيفية فقدان الوزن في رمضان

طبيب تغذية يوضح كيفية فقدان الوزن في رمضان ياميش رمضان
كتب: ريهام مصطفى ونورا سعد

التقت “ولاد البلد” المنصورة، بالدكتور محمد عزمي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بمدينة المنصورة، للتعرف على الأنظمة الغذائية الصحيحة خلال شهر رمضان الكريم.

أكد الدكتور محمد عزمي على أن شهر رمضان فرصة جيدة لتغيير نمط الحياة والبعد عن العادات الخاطئة، كالنوم بعد الإفطار مباشرة أو تناول الحلوى بعده، وأنه فرصة جيدة لإنقاص الوزن.

 

أهم الإرشادات الهامة لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان:
أولا السحور

1- شرب الماء بعد الإفطار بساعتين لأن تناوله أثناء الطعام يقلل العصارة الهضمية ويتكون الطعام ويؤدي لبروز البطن.

2- يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لتكون بطيئة الهضم كالفول والعدس، الفاكهة بالسحور كالتفاح الذي يعطي الشعور بالشبع بنهار رمضان ويزيد في فقد الوزن.

3- تجنب الطعام المقلي لزيادة نسبة الكوليسترول به، مؤكدا على الرياضة بعد الإفطار بساعتين على الأقل، تناول الكثير من العصائر بالسحور.

4-تناول نصف رغيف من الخبز البلدي والزبادي للمساعدة في عملية الهضم ،بالإضافة لشريحة من الجبن صغيرة مع الإكثار من الخس والخيار.

3 -5 ملاعق من الفول أو العدس وتناول الموز قبل آذان الفجر مباشرة.

ثانيا الفطار

1- تناول 3 أكواب من الماء مع الآذان

2- تناول كوب من الحليب به 7 تمرات و5 حبات من عين الجمل، و 5 حبات من اللوز و 5حبات من البندق،وقطعتين من المشمشية، ثم الصلاة والحركة.

3-البدء بالسلطة والشوربة مع إزالة الطبقة الدهنية، وتناول من 3 إلى 7 ملاعق أرز أو مكرونة أو رغيف من الخبز، ثم تناول 1/4 دجاج أو أرنب.

4- تناول البط واللحوم مرتين بالأسبوع فقط، أو 2 من علبة التونة أو السمك المشوي.

ثالثا مرضى السكر

1- النوع الذي يعتمد على الأنسولين فلابد من إستشارة الطبيب المعالج لمعرفة القدرة على الصيام من عدمه.

2- النوع الآخر فأكد على ضرورة قياس نسبة السكر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، ونصحه بالمشي بعد الفطور بساعتين وتجنب المشي نهارا حتى لا يحدث انخفاض حاد بنسبة السكر بالدم

3- الابتعاد عن المقليات والبسلة، إزالة الجلد من اللحوم، وتناول العصائر الطازجة، والإفطار فور الشعور بانخفاض مستوى السكر، وتناول الكربوهيدرات السريعة الماء مع السكر والعسل والفواكه.

رابعا مرضى الكبد والضغط :

1- البعد عن المقليات والملح والتقليل في البروتين والبعد عن اللحوم الحمراء كالكبدة والبط والإعتماد فقط على الدجاج والأرانب، المشروم،الأسماك.

2- الإكثارمن السوائل وشرب الماء والبعد عن العصائر الحمضية البرتقال والليمون الذي يعمل على انخفاض الضغط بالشكل المبالغ به، والبعد عن المانجو والفراولة.

 

 

الوسوم