تحذير من تناول بعض الأدوية لطلاب “الابتدائية” بعد تطعيم الديدان المعوية

تحذير من تناول بعض الأدوية لطلاب “الابتدائية” بعد تطعيم الديدان المعوية تطعيم ـ مشاع إبداعي
كتب -

حذر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، من تناول طلاب المرحلة الابتدائية لبعض الأدوية المؤثرة سلبا على الصحة بعد التطعيم الخاص بالديدان المعوية.

وأكد مركز المعلومات الدوائية- في بيان له- احتواء العقار المستخدم في الحملة على مادة “Mebendazole”، وهي مادة مؤثرة كطارد للديدان، وتؤخذ عن طريق الفم، وقد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يمزج مع الطعام بمفردها دون مزجها بأدوية أخرى.

لذلك هناك بعض التحذيرات عقب التطعيم ضد الديدان المعوية:

  •  يمنع تناول الطفل عقار يحتوي على مادة “ميترونيدازول” لمدة 5 أيام بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة، نتيجة التداخل بين الدوائين، والذي يؤدي للإصابة بمرض جلدي.
  •  ضرورة إخبار الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل قبل أخذ الجرعة.
  • عدم تعاطي الطفل دواء “فلاجيل” أثناء التطعيم ضد الديدان المعوية لعدم الإصابة بمتلازمة “ستيفنس جونسون”.

متلازمة ستيفنس جونسون:
تعتبر متلازمة ستيفنس جونسون، مرض يصيب الجلد والأغشية المخاطية، نتيجة تفاعل الأدوية أو العدوى، ويبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكّل بثورًا.

ومن أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها مادة الـ”metronidazole” ويحظر تناولها بعد التطعيم:
(فلاجيل Flagyl – امريزول Amrizole ـ فلازول Flazol ـ اليزول Elyzol ـ روزيكس Rozex ـ فلاجيكور Flagicure ـ انازول Anazol ـ دوموزول Dumozole ـ نيدازول Nidazole ـ سوبرازول Superazole ـ ميتروتيدازول Metronidazole ـ بوميكسازول bumexazol ـ copagaramon كوباجرامون ـ دومازول dumazo ـ  entophar انتوفار).

يذكر أن المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، الثلاثاء الماضي، بمحافظات: الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

الوسوم