بائع فسيخ في نبروه: الأسعار هذا العام في متناول الجميع

بائع فسيخ في نبروه: الأسعار هذا العام في متناول الجميع
كتب -

عيد شم النسيم هو عيد البهجة الذى يتميز به المصريين دون غيرهم، ويمثل طقوس خاصة يلتزم بها بعض الأسر منها التنزه وتناول المأكولات الخاصة في ذلك اليوم مثل البيض الملون، والفطير المشلتت والرنجة والملوحة والفسيخ.

هكذا بدأ أحمد شونح، صاحب محلات “الصياد” للفسيخ بمدينة نبروه، والبالغ من العمر 38 عاما، حديثه عن عيد شم النسيم.

شونح عمل منذ صغره لدى أشهر بائعى الفسيخ لدى المدينة الساحرة “نبروه” التي تشتهر بصناعة الفسيخ على مستوى الجمهورية وهو “إيهاب اليمانى” إلى أن امتهن المهنة، وافتتح محلات خاصة به وأصبح الآن من أهم بائعى الفسيخ بنبروه.

يقول أحمد، “إنه أحب هذه المهنة منذ الصغر ولصعوبتها ليس يقدر عليها أي أحد، مشيرا إلى أن أنواع الأسماك التى يمكن تناولها بعيد الربيع هي الرنجة و الملوحة و الفسيخ، فالملوحة نوع من أنواع السردين الذى يجلب من أسوان ويسمى “كلب البحر” ويصنع منها الأنشوجة، أما الرنجة فهى سمكة بوﻻندبة تصنع بمصانع خاصة بها لتأخذ اللون والطعم الخاص بها، والفسيخ سمكة البورى التى يتم تجفيفها ووضع ملح كثير بها حتى يصبح لونها فضى، ويصنع فقط من سمكة البورى أو سمكة الطوبار، ﻻ غير ذلك”.

وأضاف شونح، أن أسعار الفسيخ هذا العام تكون فى متناول الجميع إذ تتراوح مابين 60 إلى 80 جنيها، والرنجة لا تزيد عن 35 جنيها، مشيرا أن هناك معايير أساسية لابد للجمهور الإعتماد عليها عند شراء الفسيخ وأهمها أن تكون عيون الفسيخ حمراء، وجسمها متكامل وقشره صحيح، لأن هناك فسيخ يكون منسلخ وغير صحيح، مشيرا إلى أن مدة صلاحيته تكون بحد أقصى 30 يوم فقط ﻻبد النظر إليها قبل الشراء.

وتابع، “كثيرا ما نسمع عن حالات تسمم بعد شم النسيم ويعود ذلك إلى حفظ الفسيخ ببراميل من مادة البلاستيك والتى يكون تأثير المواد الكيماوية بها ضار أو تكون قد تعرضت للذباب الذى يحمل الطفيليات والبكتريا الذى ينقلها إليه.

وأكد شونح على الطريقة الصحيحة لتناوله بعد شرائه بوضعه بالمبرد حتى يصل إلى درجة التجميد، لقتل أى نوع من البكتريا، ثم استخراجه وقطع ذيله ورأسه وتنظيف أحشائه، مع وضعه بالماء قليلا حتى تخف ملوحته.

وأشار أحمد، إلى أن هناك طرق عديدة للفسيخ قد يصنع مخلى أو محشي ويباع ببرطمانات خاصة حسب الحاجة، وقد يباع على حالته الأصلية، موضحا أن من أشهر المترددين عليه الشيف الشيربينى، والشيف علاء الشربينى، وبعض الفنانين، مؤكدا على إذاعته حلقات ثابتة مع الشيف الشيربينى فى هذا الميعاد من كل عام.

 

الوسوم