كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الواي فاي؟

كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الواي فاي؟ اختراق الواي فاي - الصورة مشاع إبداعي

لم يعد الانترنت في الوقت الحالي حكرًا على فئة معينة وبات الجميع يستخدمونه وليس المتخصصين فقط، ومع انتشار خدمة “الواي فاي” في البيوت والمطاعم والفنادق والمكاتب والجامعات أصبحت فرص اختراق الهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية أكبر، نقدم لك عدد من النصائح لتحمي جهازك من الاختراق.

كيف يتم اختراق الجهاز عن طريق الواي فاي؟

يقول المهندس أمير معوض، مطور برمجيات، إنه توجد عدة طرق من الممكن أن يتم بها اختراق الأجهزة عن طريق الواي فاي وأسهل هذه الطرق هي باستخدام موجه الأوامر “CMD” وبرنامج بسيط يسمي “Advanced Port Scanner”.

ويوضح معوض أنه باستخدام برنامج “Advanced port scanner” يقوم الهاكر “المخترق” بإظهار المعرف الرقمي “IP” لكل الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت وأيضا المنافذ “Ports” المتاح الاتصال بها، ويستخدم أمر “telnet” للاتصال بجهاز الضحية عن طريق أحد المنافذ المفتوحة، ثم يقوم باستخدام مجموعة من الأوامر لنسخ ولصق ومسح أو تدمير محتويات الجهاز المتصل بالكامل.

المهندس أمير معوض - مطور برمجيات
المهندس أمير معوض – مطور برمجيات

كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الواي فاي؟

وعن كيفية حماية جهازك الخاص من الاختراق، يقول مطور البرمجيات إنه من الممكن أن تحمي حاسوبك من الاختراق عن طريق الواي فاي باستخدام بعض الاحتياطات وبالخطوات البسيطة التالية:

  • لا تقم بالاتصال بأي من الشبكات المفتوحة، وإذا كان الأمر ملحًا فتأكد من استخدامك أحد برامج الشبكات الافتراضية “VPN” والتي تقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت ومن ثم حماية ملفاتك.
  • لا تقم بتصفح إلا المواقع التي تدعم تشفير “https”، حيث أنها تجعل اتصالك بالموقع نفسه مشفرًا فلا يتم الاحتفاظ أو التنصت على تصفحك.
  • لا تقم بتفعيل خاصية مشاركة الملفات “File Sharing” إلا إذا كنت تنوي استخدامها لنقل الملفات عن طريق شبكة الإنترنت الخاصة بك في المنزل والتي قمت بحمايتها بنفسك بكلمة مرور قوية.
  • استخدم نظام الحماية WPA2-PSK و AES في إعدادات الراوتر الخاصة بك، وهي الخوارزمية الأكثر تعقيدًا في مجال التشفير حاليًا والأكثر أمنًا وذلك بسبب طول مفتاح التشفير.
  • قم بتغيير كلمة السر الافتراضية “admin” الخاصة بالدخول إلى صفحة الراوتر الرئيسية.
  • لمزيد من الحماية، اجعل شبكة الواي فاي الخاصة بك مخفية، ويمكن عمل ذلك من إعدادات الراوتر نفسه، حيث أنه يجب عليك أن تقوم بكتابة اسم شبكة الواي فاي الخاص بك بالإضافة إلى كلمة السر لتقوم بالاتصال بها، والخطوات التالية توضح كيفية عمل ذلك:
    قم بالدخول إلى IP الراوتر الخاص بك ويكون موجودا على ظهر الراوتر 168.1.1
    اكتب اسم المستخدم وكلمة السر الجديدة التي قمت بتغييرها.
    قم بالدخول إلى إعدادات الواي فاي “Wireless” ثم “Wireless settings” قم بتغيير “SSID broadcast” إلى “Disable”.
الوسوم