أولياء أمور يشكون ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس.. و”الداخلية” تساعد بمبادرة كلنا واحد

أولياء أمور يشكون ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس.. و”الداخلية” تساعد بمبادرة كلنا واحد محلات بيع شنط المدارس بالمنصورة
كتب – أماني ياسين وخلود هاني

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، تشهد مدينة المنصورة حالة من الركود وضعف الإقبال على مستلزمات المدارس، أرجعها البعض لارتفاع الأسعار مقارنة بالعام الماضي، فيما أكد عدد من أصحاب المحال التجارية أنهم ليسوا سببا في ذلك، ولكنها بسبب ارتفاع أسعار الخامات والنقل.

رصدت “ولاد البلد” خلال جولة في أسواق مدينة المنصورة، أسعار كلا من الزي المدرسي والشنط المدرسية.

الزي المدرسي في المحلات التجارية بالمنصورة
الزي المدرسي في المحلات التجارية بالمنصورة

أسعار الزي المدرسي

ويبدأ سعر قميص المدارس بكافة ألوانه، سواء الأبيض أو اللبني أو البيج من 75 جنيها، بينما يتراوح سعر البنطلون الجينز من 100 إلى 150 جنيها بحسب المقاس، فيما يتراوح قميص المدارس الأبيض الخاص بطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية بين 80 إلى 120 جنيها.

ويتراوح سعر “المريول” للبنات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالأسواق الشعبية، ما بين 100 إلى  210 جنيهات، بينما في بعض المحال الشهيرة تبدأ أسعاره من 190 جنيها وتصل إلى 350 جنيها.

أما أسعار الشنط المدرسية، فتتراوح سعر الشنطة الصغيرة الخاصة بمرحلة الروضة ما بين 100 إلى 150 جنيها، والشنطة المتوسطة للمرحلة الابتدائية بين 150 و300 جنيه، والمرحلة الإعدادية والثانوية بين 250 إلى 500 جنيه.

شنط المدارس لعام 2019 - 2020
شنط المدارس لعام 2019 – 2020

إقبال متوسط

يقول محمد المرشدي، صاحب أحد المحال التجارية لبيع الزي المدرسي بالمنصورة، إن الإقبال على الشراء هذا العام شبه متوسط، بسبب ارتفاع الأسعار، معولاً هذا على زيادة أسعار البنزين والمواد الخام، مما دفع المصانع إلى زيادة أجور العمال، ولتعويض هذا الفارق تمت زيادة الأسعار على المواطنين.

ويضيف المرشدي، أن سعر البيع غير مقبول لدى بعض المواطنين في معظم الأوقات، والتاجر قد يلجأ في نهاية موسم الشراء إلى الخسارة والبيع بسعر المصنع بدلاً من “ركن” البضاعة إلى العام المقبل، مما يعرضها للتلف.

الزي المدرسي بمحلات المنصورة
الزي المدرسي بمحلات المنصورة

فيما تشتكي هبة عبد الحليم، أم لطفلين في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، من ارتفاع الأسعار، وإنها اضطرت إلى شراء شنطة مدرسية واحدة لأحد طفليها، مؤكدة عدم شرائها للزي المدرسي هذا العام، على أن تلجأ لزي العام الماضي.

ويوضح أشرف منصور، أب لثلاثة أبناء في مراحل تعليمية مختلفة، أن الأسعار مبالغ فيها وتتزايد كل عام، مستنكرا الزيادة في أسعار مستلزمات المدارس من أقلام وكراسات وغيرهم، وأيضا زيادة المصروفات الدراسية وأسعار الدروس الخصوصية وثبات المرتبات.

أحمد شعبان، ولي أمر وموظف حكومي على المعاش، يقول مهما ارتفعت الأسعار سيضطر أولياء الأمور إلى شراء كافة المستلزمات، لكن الأسعار أصبحت فوق توقعات الجميع، فقد وصل سعر الشنطة المدرسية إلى 500 جنيه في الأسواق، مطالبا بضرورة إيجاد حلول.

شنط المدارس لعام 2019 – 2020

مبادرة كلنا واحد

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية عن مبادرة بعنوان “كلنا واحد” لبيع الزي والأدوات ومستلزمات المدارس بأسعار مخفضة، في 23 منفذ ثابت بمحافظة الدقهلية.

وتتواجد هذه المنافذ في في شارع الجيش أمام استاد المنصورة الرياضي، ومركز بلقاس بجوار كوبري المستشفى، ومركز شربين بجوار كوبري المرور، ومركز أجا أمام البنك الأهلي، ومركز ميت سلسيل بمركز الشباب، ومركز المنصورة بمركز شباب قرية بدواي، وميت غمر أمام مدرسة الصياد.

محلات شنط المدارس بالمنصورة
محلات شنط المدارس بالمنصورة

مدارس جديدة

جدير بالذكر أن الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، أعلن خلال بيان رسمي، عن دخول 30 مدرسة جديدة للخدمة التعليمية هذا العام 2019/2020 بتكلفة 155 مليون جنيه، بطاقة 318 فصلا دراسيا، وتضم 21 مدرسة تعليم عام وتشمل 8 مدارس ابتدائي و2 مدرسة إعدادي، و3 مدارس ثانوي عام ومدرسة ثانوي فني و6 مدارس تعليم أساسي، ومدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى 9 مدارس للغات بمراكز المنصورة وطلخا والمنزلة وشربين وميت غمر ودكرنس.

وأضاف شاروبيم في بيانه، أنه يجري الآن استعدادا للعام الدراسي الجديد، أعمال صيانة لـ66 مدرسة بإجمالي مبلغ 76 مليون و410 ألف جنيه، منها 4 مدارس تعليم فني، بتكلفة 15 مليون جنيه.

الوسوم