ولاد البلد

أهال ببطرة يشكون اختلاط مياه الشرب بالصرف.. و”الصياد”: بسبب الوصلات المنزلية

كتب -
تصوير: محمود الحفناوي
اشتكى أهال بقرية بطرة التابعة لمركز طلخا، من انقطاع مياه الشرب عنهم لفترات طويلة، واختلاطها بمياه الصرف الصحي، دون تدخل المسؤولين.
يقول أحمد يحيى، من الأهالي، إن القرية تعاني مشكلتين، الأولى هي انقطاع المياه لفترات مختلفة ومتفاوتة، فقد تنقطع في بعض المنازل لمدة يومين فأكثر، وفي منازل أخرى تصل لمدة أسبوع كامل.
ويضيف أن المشكلة الثانية هي اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي منذ أسبوع، وتواصل الأهالي مع الوحدة المحلية ومسؤولي شركة المياه وأعضاء مجلس النواب، ولم يستجيبوا في البداية، ما دفعهم للحصول على عينات من المياه وتحليلها على نفقتهم الشخصية في معامل خارجية، وتأكدوا من وجود مياه صرف، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في إصابة ما يقرب من 20 مواطنا بحالة إعياء.
ويوضح أن المسؤولين استجابوا بعد مرور 8 أيام على الأزمة، وحضر رئيس محطة مياه شربين للقرية، وأكد أن سبب المشكلة وجود رواسب في المياه، وقامو برفع ضغط المياه في الخطوط، وأعلن حل الأزمة.
ويشير يحيى أن المياه عادت بشكل طبيعي لساعات معدودة فقط، ومع حلول الليل زادت الأزمة وتحولت المياه للأسوء من ناحية الطعم والرائحة.
ويتابع أحمد طارق، مساعد صيدلي، خلال الفترة الأخيرة تردد عدد كبير من الأهالي على الصيدلية، يشكون إصابة أطفالهم بإسهال ومغص وقيئ، وتبين أن إحدى المناطق بالقرية تعاني من اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي، موضحا أن أحد أصدقائه أصيب أطفاله بنفس الأعراض، وبالكشف عليهم تأكد إصابتهم بنزلة معوية بسبب المياه.
فيما يؤكد الدكتور نجيب عبداللطيف، دكتور أطفال بالقرية، أن هناك عدد كبير من الأطفال أصيبوا بإسهال مزمن استمر لأكثر من أسبوع، بسبب الشوائب الموجودة بالمياه، وتتزايد الحالات يوميا، مؤكدا أن مياه الشرب هي السبب، ونصح جميع الأهالي بإبعاد الأطفال عن مياه الصنابير.
ويعلق السيد علي، مواطن، قائلا “بقالنا أكتر من 10 أيام لا عارفين ناكل ولا نشرب ولا نستحمى، وأطفالنا تعبانة”.
وردا على ذلك، يقول المهندس عزت الصياد، رئيس شركة مياه الدقهلية، إن التلوث الذي طرأ على المياه بقرية بطرة ناتج عن وصلات منزلية، وتم الكشف عليها وعلاجها، ولسوء الحظ أن المشكلة حدثت تزامنا مع قطع الكهربا عن مرفق مياه شربين لمدة 6 ساعات، ما أدى إلى ضعف المياه في الخطوط، وعند عودتها حدث ضغط سلبي، تسبب في تغيير العقارة ووصلت لثلاث وحدات.
ويضيف الصياد أنه تم الانتقال للمنطقة فور الابلاغ عن المشكلة، وتواصلوا مع المواطنين وتم الحفر عن أماكن الوصلات المتسببة في المشكلة، وحلها بعد إعادة تشغيل محطة شربين، مؤكدا أن المياه تضح بشكل طبيعي حاليا.
الوسوم