أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج العناية بالأسنان - صورة متاحة للمشاع الإبداعي

يعد تسوس الأسنان من أبرز المشكلات التي تواجه الأطفال، بسبب كثرة تناول الأطعمة والسكريات وعدم الاهتمام بالتنظيف المستمر، وذلك يساعد على تجمع البكتيريا في الفم.. تقدم الدكتورة منال الشربيني، أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان، كبسولات للتعرف على أسباب التسوس المنتشر بين الأطفال وطرق الوقاية منه.

توضح الدكتورة منال الشربيني التسوس بأنه بكتيريا تهاجم الأسنان، وتبدأ بعمل تآكل في السن أو الضرس، ثم تهاجم المينا، ولو تركت تدخل العاج، وإذا أهملت تصل البكتيريا إلى العصب.

الدكتورة منال الشربيني - أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان - المصدر: الدكتورة منال
الدكتورة منال الشربيني – أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان – المصدر: الدكتورة منال
أسباب تسوس الأسنان

وتقول أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان، إن أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال متعددة، منها عدم استعمال فرشاة الأسنان بانتظام، فنظافة الفم عامل أساسي في الحفاظ على الأسنان من التسوس، كما يلعب العامل الوراثي دور في تسوس الأسنان.

وتشير الشربيني إلى أن نقص كمية اللعاب في الفم، تؤدي أيضًا إلى حدوث تسوس في الأسنان، لأن اللعاب يحتوي على إنزيمات تقتل البكتيريا المسببة للتسوس، ونقصها دليل مرضى ويجب العرض على الطبيب المتخصص فورا.

وأضافت أخصائية الأسنان أن من أعراض التسوس، ظهور بقع بنية أو بيضاء على السن، ووجود حفر بالأسنان ورائحة كريهة في الفم، والشعور بالحساسية من المشروبات الساخنة أو الباردة، وليس من الضروري أن يشعر الطفل بألم في بداية ظهور أعراض التسوس، ولكن إهمال الأعراض الأولية يؤدي إلى التسوس.

علاج تسوس الأسنان

وتقول الدكتورة منال، إن علاج التسوس يكون على حسب حالة الطفل، وإلى أي مرحلة وصل التسوس، فإذا كان التسوس في الطبقات الأولى من المينا والعاج، يتطلب الأمر “حشو عادي”، حيث يملأ الحشو المكان المتضرر من السن بعد تنظيفه، أما إذا وصل التسوس إلى العصب يحتاج حشو عصب.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان
  • يجب على الأم الاهتمام بنظافة فم الطفل بانتظام.
  • ضرورة غسل الأسنان بعد كل وجبة، حتى لا تتراكم البكتيريا المسببة للتسوس.
  • محاولة التقليل من السكريات والمشروبات الغازية.
  • المحافظة على تخصيص موعد كل فترة لزيارة طبيب الأسنان.
  • عدم النوم بعد الأكل مباشرة دون غسل الأسنان.
  • استخدام فرشاة أسنان مناسبة ومعجون يحتوي على مادة الفلورايد.
الوسوم