أخصائي تغذية يوضح مخاطر الإسراف في تناول كعك العيد

أخصائي تغذية يوضح مخاطر الإسراف في تناول كعك العيد
كتب -

كعك العيد من أهم مظاهر الإحتفال بالعيد، لدى الأسرة المصرية، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وفي هذا الإطار التقت” ولاد البلد” بالدكتور محمد عزمي أخصائي التغذية والسمنة والنحافة، بمدينة المنصورة، للتعرف على فوائد كعك العيد، وتجنب أضراره.

قال الدكتور محمد عزمي، إن من أهم فوائد كعك العيد احتوائه على الكربوهيدرات و البروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الطبيعية التي تميز الطعم والرائحة لهذه المخبوزات، بالإضافة إلى العسل، وفيتامين E، المعروف بقوته المضادة للأكسدة وأهميته في مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأضاف أن رائحة الكعك” أثناء إعداده ذات أثر صحى إيجابى على الجسم لدورها فى زيادة إفراز العصارات الهاضمة وتنبيه المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها مما يساعد على هضم نشويات ودهون الكحك.

لتجنب أضرار كعك العيد :

1-لا تزيد السعرات الحرارية المستمدة من الدهون يوميا عن 30% من السعرات الكلية، كما يجب ألا تتجاوز السعرات الحرارية من الدهون “السمن” عن 10%.

2-عدم الإفراط فى تناول كعك العيد لأنه يؤدى إلى الإصابة بالبدانة حيث تحتوى الكعكة الواحدة على 35 % نشويات و30 % سكريات و 35 % دهون.

2- أن لايسرف الإنسان من تناول كعك العيد بقدر ما فيها من إستمتاع عند تناولها بقدر ما فيها أضرار على الصحة تؤدي إلى تفاقم السكري ومخاطر إنسداد شراين القلب نتيجة ترسيب الدهون علي جدرانها.

3- عدم الزيادة من سكريات الكعك لأن زيادتها يؤدي إلى تحول الدهون التي تم تخزينها فى الجسم لتصبح خطرا يهدد الصحة العامة التى يترتب عليها قلة المجهود البدنى و زيادة العبء على الأعضاء خاصة القلب والرئتين والكليتين.

4- أن تكون وجبة إفطار يوم العيد خفيفة مع الاعتدال فى تناول الكعك ويكتفى بتناول كعكتين فى اليوم على فترات زمنية متباعدة أو تناول كعكة وقطعة غريبة.

5- يكفى تناول كعكة واحدة فقط حتى لا تزداد نسبة الكولسترول فى الدم خاصة لدى بعض المرضى مثل مرضى الأوعية الدموية والقلب.

6- نراعي فيما نأكل ليس فقط الكمية بل النوعية أيضاً، البسكويت – المصنوع من دقيق وسمن وبيض وسكر – يعتبر أقل في السعرات الحرارية و بالتالي لا يصيب الجهاز الهضمي بارتباك إذا تناوله الإنسان لكن بدون إسراف.

7- تناول قبل أو بعد الكعك مباشرة أغذية غنية بالألياف لأنها تقلل من امتصاص الدهون، مثل الخضروات والفاكهة كالبرتقال والجزر والتين، وكذلك البقوليات.

8- يفضل تناول الكعك إلى جانب المشروبات وخاصة شرب الحلبة والقرفة بعد الكعك تجنبنا لآثاره الضارة، لأن الحلبة تخفض مستوى السكر و الكوليسترول فى الدم وتناول مشروب القرفة يساعد أيضا على هضم المواد الغذائية الدسمة التى تدخل فى إعداد كعك العيد.

9- المحافظة على ممارسة الرياضة لحرق الطاقة الزيادة.

الوسوم