تكريم الراحلة “رضوى عاشور في مهرجان “قراءة المنصورة”

تكريم الراحلة “رضوى عاشور في مهرجان “قراءة المنصورة”

أعلنت إدارة مهرجان “قراءة المنصورة” في دورته الثالثة، الذي تشارك فيه “ولاد البلد” إعلاميًا، عن تكريم الروائية والناقدة الأدبية الراحلة رضوى عاشور عن ثلاثيتها “غرناطة”.

الثلاثية تضم ثلاث روايات هم غرناطة، ومريمة، والرحيل، وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس.

وتبدأ أحداث الرواية في عام 1941، وهو العام الذي سقطت فيه المملكة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبدالله محمد الصغير، آخر الملوك، عنها لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء “علي” لقرار ترحيل المسلمين، حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء فيها.

وعن رضوى عاشور، فقد ولدت في القاهرة عام 1946، ودرست اللغة الإنجليزية في كلية الآداب، وحصلت على شهادة الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة وحصلت على الدكتوراة من جامعة ماساتشوستس، بأطروحة حول الأدب الإفريقي الأمريكي.

تزوجت من الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، وهي والدة الشاعر تميم البرغوثي، ونشرت أولى أعمالها النقدية عام 1977 بعنوان “الطريق إلى الخيمة الأخرى”، وحصلت على العديد من الجوائز.

تميز مشروعها الأدبي في شقه الإبداعي بتيمات التحرر الوطني والإنساني، بجانب الروايات التاريخية، وتُرجمت بعض أعمالها إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والإندونيسية.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان فعالياته في 19 فبراير الجاري لمدة 3 أيام، بمشاركة عدد من الفنانين سيتم توزيعهم في عدة أماكن منها كلية الآداب، والمكتبة المركزية بجامعة المنصورة، ونادي الحوار، واستاد المنصورة الرياضي.

 

الوسوم