مدير “إسعاف الدقهلية”: نستجيب للبلاغات خلال 8 دقائق.. و95% منها “معاكسات”

ألتقت “ولاد البلد” بالدكتور هاني جميعه، مدير إسعاف الدقهلية، للتعرف على طبيعة عمل المسعف، ونقل شكاوى المواطنين المتكررة.

فى البداية ما طبيعة عمل المسعف؟

المسعف هو من يتعامل مع أغلى ما يملكه الإنسان وهو روحه، سواء فى حوادث الطرق أو حرائق أو سقوط من أماكن مرتفعة، بالإضافة لحالات الغرق والأزمات القليبة وحالات الاختناق وغيرها من المواقف التي يتعرض لها أثناء عمله طوال اليوم، بجانب الضغط النفسي والعصبي، وعمله دائمًا طاريء.

كيف يتم تأهيل المسعف للانضمام للعمل بهيئة الإسعاف؟

أكثر المسعفين خريجين معهد فني صحي، وهناك خريجين كليات علمية، ويتم تأهيلهم عن طريق دورات في المعهد القومي للتدريب، وحاليا لدينا وحدة دعم نفسي من أجل ضبط الثبات النفسي والتأهيل للمسعف.

هناك شكاوى دائمة من تأخر وصول سيارات الإسعاف إلى موقع البلاغ.. فما السبب؟

شهدت هيئة الإسعاف المصرية خلال الفترة الأخيرة تطورا كبيرا، وحسب المعدل العالمي فإنن نصل لمكان البلاغ خلال 8 دقائق فقط في أكثر من 85% من البلاغات، لكن هناك تأخير في بعض الحالات بسبب عوامل خارج أيدينا، مثل التكدس المروري، كما أن المسافة بين كل سيارة إسعاف وأخرى لا تزيد عن 15 كيلو.

كم عدد البلاغات التي يتلقاها إسعاف الدقهلية يوميا؟

95% من البلاغات معاكسات وبلاغات وهمية، فمن بين 100 اتصال يكون الصحيح 3 بلاغات فقط، وهو ما يتسبب في ضياع بلاغات كثيرة صحيحة بسبب أن الهاتف مشغول، ونحاول التعامل بجدية مع جميع البلاغات وتخرج السيارات إلى المكان المبلغ به، ونجري 250 خدمة يوميا ما بين بلاغات طارئة وغير طارئة وتحويل للمستشفيات.

ما هي أخطر الطرق بالمحافظة التي تشهد حوادث بشكل متكرر؟

الطريق الدولي الساحلي بجمصة، وطريق جمصة – المنصورة، وذلك لأنهما  طريقين غير ممهدين للسير، بجانب ميت غمر – المنصورة والمطرية – المنصورة لأنهما عبارة عن اتجاهين في طريق واحد دون حواجز.

ما هي الإمكانيات المتوفرة لدى مرفق إسعاف الدقهلية.. وما ينقصه؟

يوجد 132 سيارة بنطاق المحافظة من السيارات الحديثة، وتعتبر غرفة عمليات متنقلة بها جهاز تنفس صناعي ومنتور لمتابعة الضغط والنبض ونسبة تشبع الأكسجين بالدم ودرجة الحرارة، وجهاز شفط وبوردات مختلفة للكسور، وحقيبة لحالات الحرائق وترولي، بالإضافة لوجود 7 سيارات إسعاف حضانات لنقل الاطفال المبتسرين من مكان لآخر، ولدينا غرفة عمليات على مدار 24 ساعه يوميا طول العام، وقسم لصيانة السيارات والأجهزة الطبية والصيدلة للمستلزمات، وقسم لمكافحة العدوى وقسم للسلامة والصحة المهنية.

هل يتوافر نظام التتبع “GBS” بنطاق المحافظة للسيارات؟

حتى الأن لم يتم تطبيق الخدمة في محافظة الدقهلية، لكنه بدأ في القاهرة والجيزة والقليوبية وحلوان، وخلال الفترات القادمة سيتم تشغيله في باقى المحافظات، ونسعى لتقديم خدمات أكثر منها التواصل بين سيارات الإسعاف والمستشفى عن طريق الإنترنت، لمنحه فرصة للاستعداد قبل وصول الحالة.

ما النصائح التي تواجهها لمن يرغب في إنقاذ المصابين حتى وصول الإسعاف؟

المبدأ الأساسي في الطب والذي قاله “أبقراط أبو الطب” هو لا ضرر أن يسعى لمساعدة المصاب لكن يجب أولا أن أعرف كيف أحافظ عليه من الضرر، وهو إذ لم أكن أعلم ما الذي يعاني منه يجب ألا أتدخل، وذلك لأن أبسط حركة للمريض من الممكن أن تضره، أو يمكن أن يبقي المواطن على تواصل مع فرد من غرفة العمليات على رقم 123 لسماع التعليمات والقيام بها للمساعدة.

ما هى الإسعافات الأولية التي يجب أن تتوافر في المنازل لحالات الطوارئ؟

الشاش والقطن ومطهر جروح ومقص وبلاستر طبي ومرهم للحروق، وشاش فازلين للحروق ومرهم مضاد حيوي ورباط ضاغط.

حدثنا عن نموذج مُشرف لأمانة المُسعفين؟

“حماده المتولي” من أفضل رجال الإسعاف، حدث موقف له حينما رأى مصاب في جهة أخرى من الطريق تركه سائق السيارة، فأخذ البردة التي يحمل عليها المصاب وهرع إليه، ما تسبب في اصطدامه بسيارة وحاليا في مرحلة العلاج، كما وجد مبلغ 28 ألف جينه وسلاح ميرح وقام بتسليمها،  وتم تكريمه من الهيئة أكثر من مرة.

الوسوم