محافظة الدقهلية تتخذ عددا من الإجراءات للحد من السحابة السوداء

محافظة الدقهلية تتخذ عددا من الإجراءات للحد من السحابة السوداء
كتب -

المنصورة ـ محمد بازيد:

أصدر حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، القرار رقم 398 لسنة 2015، الخاص بعد من الإجراءات للحد من تلوث الهواء والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، خاصة مع اقتراب موسم حصاد الأرز.

وتضمن القرار 20 بندا، وفق البيان الصادر عن محافظة الدقهلية، منها: عدم الاقتصار على محاولة مواجهة السحابة السوداء، والبحث عن طرق بديلة لمنع أسباب المشكلة، وتوفير أكبر عدد من المكابس بالحقول حتى يتاح للمزارعين كبس قش الأرز بسرعة أكبر وتحقيق الاستفادة، وتغليظ العقوبات على من يتجاوز بزراعة الأرز المساحات المحددة من قبل وزارتي الزراعة، والري والموارد المائية.

كما شدد القرار على فرض غرامات مالية كبيرة على المصانع والمنشآت التجارية المخالفة لشروط البيئة النظيفة، وإغلاقها بعد تحصيل الغرامات عن طريق قطع المرافق لفترة معينة، حتى توفق أوضاعها طبقا لقانون البيئة، والتعامل بحزم في تطبيق التشريعات المعمول بها وأهمها قوانين البيئة والمرور، الاستعانة بهيئة الأرصاد الجوية للتنبؤ بالظروف الجوية التي يمكن مواجهتها.

كما دعى القرار المستثمرين للاستثمار في إقامة وتنفيذ مصانع تقوم على الاستفادة من قش الأرز، والقيام بحملات توعية تبدأ من شهر أغسطس وحتى شهر نوفمبر من كل عام من خلال النزول للمزارعين وتوعيتهم بضرورة بيع قش الأرز لوزارة البيئة مقابل أجر أو سماد عضوي.