فتاة تتقدم للتجنيد في المنصورة وتطالب وزير الدفاع بتفعيل نصوص الدستور

فتاة تتقدم للتجنيد في المنصورة وتطالب وزير الدفاع بتفعيل نصوص الدستور
كتب -

المنصورة – أمينة رزق:

تقدمت أماني عبد الله عبد القادر، مقيمة في مدينة المنصورة، اليوم الخميس؛ بطلب لمنطقة تجنيد سندوب للالتحاق بالخدمة العسكرية، وطالبت وزير الدفاع بإخضاع كل فتاة أتمت سن الـ 18 عاما للتجنيد الإجباري أسوة بالذكور، وعملا بمبدأ المساواة وتفعيلا للاتفاقات الدولية، والمادة 11 من الدستور المصري التي نصت على تحقيق المساواة.

وقال رضا الدنبوقي المدير التنفيذي لمركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، إن هذه هي السابقة الأولى من نوعها التي تتقدم فيها فتاة بمثل ذلك المطلب، مضيفا أن أماني نموذجا عصريا للمرأة، يجب أن تحتذي به كل فتاة. وأضاف المدير التنفيذي لمركز المرأة، أن الخدمة العسكرية واجب وطني وشرف، يجب عدم قصره على الذكور فقط، وأنه ينذر وزير الدفاع وكل جهة مختصة بذلك، ويتعهد بالطعن على دستورية المواد 1،14،15 من قانون الخدمة العسكرية رقم 127 لسنة 1980 التي تفرض الخدمة العسكرية الإجبارية على الذكور فقط دون الإناث.

وقال الدنبوقي إن فرض الخدمة العسكرية على الذكور دون الإناث يتعارض مع مبدأ المساواة الذي نصت عليه المادة 11 من الدستور المصري، واتفاقية القضاء على كل أنواع التمييز ضد المرأة التي تبنتها الأمم المتحدة، ووقعت عليها مصر وتعهدت بتنفيذها.