“طبيبة نفسية” تقدم نصائح للطلاب حول المذاكرة في رمضان

“طبيبة نفسية” تقدم نصائح للطلاب حول المذاكرة في رمضان

كتب – ريهام مصطفى ودينا البلتاجي

أجرى موقع “ولاد البلد” بثا مباشرا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مع الدكتورة ريهام الصباغ، طبيبة الصحة النفسية بمسشفى زمزم بالمنصورة، للحديث عن أهم التحديات والصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء الامتحانات، وكيفية التعامل معها بشكل إيجابي.

قالت الصباغ إنها أختارت مجال الطب النفسي، لإيمانها أن النفس البشرية أرقى شيئ في الإنسان، وعظمة الطب النفسي هي أن إنسان يعلاج شخص آخر بشكل كامل، في حين أن التخصصات الأخرى يتعامل فيها الطبيب مع أعضاء معينة.

* كيف أشعر أن hبني اتجه إلى طريق المخدرات؟

ستحدث تغيرات في سلوكياته، وكثرة الكذب أو العنق في التعامل، أو أصبح ينفق ماله بشكل أكثر من اللازم، أو ملاحظة أحمرار في العين أو نقص في الوزن خلال وقت سريع.

* كيف أوفق بين المذاكرة والعبادة خاصة مع حلول شهر رمضان؟

المذاكرة تعتبر جزءا من العبادة، وهناك استعدادات معروفة قبل الامتحانات وأثنائها وبعدها، كما أن تنظيم الوقت له دور هام، ولا يجب أن يزيد وقت المذاكرة عن 50 دقيقة، ثم أخذ راحة لمدة 10 دقائق، وأعطي لنفسك مكافأة مثل مشاهدة فيلم أو مسلسل خلال تلت ساعة، من أجل تشجيع نفسك وتقليل التوتر.

* كيف أوقف القلق وقت الامتحان؟

عن طريق أخذ نفس طويل أربع مرات متتالية، وهو تمرين نفس يساعد على هدوء الأعصاب.

* إذا شعر الطالب بالنعاس عند المذاكرة هل ينام؟

إذا اخذ كفايته من النوم لا ينام، لكن إذا لم ينم بشكل كافي، فيمكنه النوم فترة بسيط ثم يعود للمذاكرة مرة أخرى، ويجب أن يبدأ المذاكرة بالمواد الصعبة ثم السهلة، ويأخذ كفياته من النوم لمدة 8 ساعات.

* كيف نقضي ليلة الامتحان قبل النوم؟

يجب أن تسترخى بشكل جيد، وهو عن طريق مشاهدة فيلم أو السير فى الشارع ثم الذهاب إلى النوم، وذلك يساعدك صباحا على التذكر أسرع لجميع ما ذاكرته.

* ماذا نفعل عندما نحصل على ورقة الامتحان؟

يجب تقيم الأسئلة بشكل سريع، وتحديد وقت كل سؤال، وتدرك أن الامتحان ما هو إلا اختبار لمقدار مذاكرتك، وتمنح نفسك دافع أنك أكبر من أي امتحان، وأن فشلت ليس دليلا على أنك فاشل، ونجاحك أنك نجاح، فيجب أن تعرف أن الأمتحان تجربة تتعلم منها، وهناك عشب البابونج تساعد على الاسترخاء ويساعد على النوم، ويجب أن تكون اخر وجبه طعام قبل النوم بـ 4 ساعات، وإذا لم تستطيع المذاكرة لا تفتح كتاب بل استرخ على السرير فقط حتى تنام.

* ابني يجلس كيرا أمام التلفزيون دون مذاكرة.. ماذا أفعل؟

يجب أن نثق في أولادنا، وندرك أن الأطفال تعرف أن لديها أمتحان، لكن هناك صوت يدفعهم للهروب من المذاكرة، فيجب أكون أنا من ينبههم بطريقة غير مباشرة.

* كيف أتجب استفزازي وأنا شخصية عصيبة؟

يجب أن نفكر قبل الرد، ونأخذ نفس عميق من 1 إلى 10، ذلك يساعدك على الراحة، لأن الموقف سيختلف تماما عند الرد بعصيبة عن الراحة.

* ماهي أفضل أوقات المذاكرة في رمضان؟

أفضل وقت هو بعد السحور، ويجب أن يكون المكان هادئ مثل اللجنة، وتوفير إضاءة مناسبة، ذلك يساعدك على التركيز.

* ما أفضل طعام يمكن تناوله مع المذاكرة؟

يجب الابتعاد عن الدهون والسكريات العالية، لأنها تتسبب في رفع ضغ الدم إلى الرأس، وتشعر بثقل في المعدة ويضعف التركيز، ويفضل أن تكون الأطمة خفيفة مثل المشويات.

* الأطعمة التي يجب تناولها قبل الامتحان؟

المكسرات والفاكهة والخضروات غير المطبوخة تساعد على تنشيط المخ، كما أن وجبة الفطار يجب أن تضم بيض أو فول لإحداث شبع، أما في غير شهر رمضان، فممكن أن تأخذ زجاجة مياه داخل اللجنة، فالمياه تساعد على استمرار رفع الدم بشكل طبيعي إلى الرأس.

الوسوم