شم النسيم يشعل الأسعار بـ”بورصة الفسيخ” في نبروه

شم النسيم يشعل الأسعار بـ”بورصة الفسيخ” في نبروه
كتب -

المنصورة – محمد السعيد:

تصوير – سمير الشافعي:

ارتفعت أسعار الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة ببورصة الفسيخ بنبروه مع اقتراب موعد احتفالات عيد الربيع، في الـ21 من أبريل الحالي.

بلغ سعر كيلو الفسيخ المملح 60 جنيه بمحلات مدينة نبروه، غربي محافظة الدقهلية، والتي تشتهر بصناعة تمليح الأسماك “الفسيخ” منذ عشرات السنين.

محمد اليماني، أحد تجار الفسيخ بنبروه، قال إن الأسعار في الموسم الحالي، موسم أعياد الربيع (شم النسيم)، تتراوح بين 40 جنيه إلى 60 جنيه، بزيادة بلغت 15% عن باقي السنة.

وأضاف اليماني، إن الكيلو الواحد يتراوح بين ثلاث سمكات، وسمكة واحدة تزن الكيلو.

وقال أحمد فهمي، بقال بالمنصورة، إن سعر الكيلو الرنجة تراوح بين 25 و30 جنيه بحسب جودة الرنجة، وأشار فهمي إلى أن الإقبال على الشراء في الوقت الحالي وإن كان كبيراً إلا أنه ليس ككل عام، وهو ما أرجعه فهمي إلى تردي الأوضاع الإقتصادية وانخفاض الدخول في ظل الإرتفاع المتواصل للأسعار.

واشتكى أحمد السيد، موظف، من ارتفاع الأسعار في ظل انخفاض الدخول، وقال فهي إنه يضطر بدلاً من شراء 1 كيلو إلى شراء نصف كيلو، نظراً لارتفاع أسعار الأسماك المملحة.

وقال عاطف محمود، مدرس، إن موسم شم النسيم هذا العام يحمل إليه عبئًا كبيرًا، حيث يضطر إلى شراء ثلاث كيلوات من الفسيخ والرنجة كهدايا لأخواته البنات، كما اعتاد وورث عن والده، كنوع من الهدايا الموسمية والواجب الإجتماعي، فضلاً عن الفسيخ الذي يشتريه لأسرته، وهو ما يشكل عبئًا كبيراً على ميزانيته في ظل ارتفاع الأسعار.