تجهيز 4 مدارس يابانية بالدقهلية.. “صالة جيم وكافيتريا” والمصاريف 4 آلاف جنيه سنويا

تجهيز 4 مدارس يابانية بالدقهلية.. “صالة جيم وكافيتريا” والمصاريف 4 آلاف جنيه سنويا
كتب – عزة رخا ودينا البلتاجي
قال ذالمهندس وائل الرفاعي، مسؤول مشروع المدرسة اليابانية بجمصة، أن هناك 4 مدارس يابانية على مستوى محافظة الدقهلية في ميت غمر وبني عبيد وتمي الأمديد وجمصة.
وأضاف في تصريح خاص أن مدرسة جمصة هي الوحيدة التي ستدخل العمل مع بداية العام الدراسي الجديد، وتم الانتهاء من تشطيب الطابق الأول، ويعملون حاليا على الانتهاء من العمل بها قبل العام الدراسي.
وأوضح أن المدرسة تتكون من طابق أرضي، وثلاثة أدوار علوية، وبها 4 فصول رياض أطفال، وفصلين لكل صف دراسي حتى المرحلة الاعدادية، وصالة جيم وكافيتيريا ومعامل وطبيب وغرف للأنشطة “الرسم والاقتصاد المنزلي والمجال الصناعي”، وملعبين بساحة واسعة، ومنطقة لألعاب رياض الأطفال مجهزة.
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت دخول 28 مدرسة على الطراز الياباني بداية من العام الدراسي 2017/ 2018، وسيكون عاما استثنائيا فيما يخص التقديم وبدء الدراسة.
وأكدت إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم، أن القرار الوزاري ينص على أنه لا يوجد استثناء من شرط السن الخاص بكل صف على النحو التالي:
من 4 سنوات إلى 5 سنوات “KG1″، ومن 5 سنوات إلى 6 سنوات “KG2″، ومن 6 سنوات إلى 7 سنوات “الأول الابتدائي”، ومن 7 سنوات إلى 8 سنوات “الثاني الابتدائي”، ومن 8 سنوات إلى 9 سنوات “الثالث الابتدائي”.
وأوضحت إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي، أن تسجيل بيانات الطلاب الراغبين بالالتحاق بالمدارس أو التحويل إليها سيبدأ في موعد أقصاه الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري.
وتتراوح المصروفات الدراسية بتلك المدارس ما بين 2000 إلى 4000 جنيه حسب المنطقة، ويدرس الطالب المناهج المصرية التي تدرس في المدارس الرسمية للغات “التجريبية”، بالإضافة إلى أنشطة “التوكاتسو اليابانية”، ومن المقرر ألا يزيد عدد الطلاب داخل الفصل الواحد عن 40 طالبًا، ويتم تخصيص مساحة للطالب داخل الفصل بحدود 1.6 متر من أصل مساحة الفصل، ولكل طالب مقعد خاص.
وتنتهي المدة الزمنية للعام الدراسي للمدارس اليابانية في 30/6، وهي أطول من العام الدراسي العادي بشهرين، وينتهى اليوم الدراسي بعد أنتهاء اليوم العادى بساعتين في الساعة الثالثة والنصف عصرًا، ويرجع ذلك إلى وجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم، حيث أن نشاط الحوار والمناقشات يستهلك فقط 35 ساعة سنويا.
شروط ومصاريف المدارس اليابانية:
نص قرار تنظيم القواعد المنظمة للقبول بالمدارس المصرية اليابانية، على أن العام الدراسي سيبدأ في الأحد 1/9، وينتهي الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام، باستثناء العام الدراسى 2017/2018، فتبدأ الخطة الدراسية بتلك المدارس في 1/9 وتنتهي في 30/6 من كل عام، وحدد القرار الوزاري قواعد القبول في المدارس المصرية اليابانية.
وأوضحت الوزارة أنه يجوز لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية لغات وعربي الانتقال إلى الصفوف المناظرة بمدارس المناهج العربية والرسمية للغات، إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول بها.
المصروفات الدراسية:
تحصل مصروفات الأنشطة اليابانية من تلاميذ المدارس الجديدة ما بين 2000 حتى 4000 جنيه مصري، بحيث تزيد بنسبة لا تقل عن 7% سنويا وطبقا لمعدل التضخم، ويتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ومدير المشروع، بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام أو من يفوضه.
وأكدت الوزارة أنه يجوز للمدارس المصرية اليابانية اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة فى تقديم خدمة السيارات لنقل التلاميذ إلى المدرسة ذهابا وإيابا، مقابل اشتراك سنوي يحدد في ضوء التكلفة الفعلية للخدمة مضافا إليها 10% مصاريف إدارية، وتحصل الاشتراكات على قسطين، القسط الأول بنسبة 75% على أن يسدد قبل بداية العام الدراسي، والقسط الثاني بنسة 25% يسدد في أول ديسمبر من كل عام.
الوسوم