أهالي درين يطالبون بتحويل مزرعة البط لفرع لجامعة للأزهر

أهالي درين يطالبون بتحويل مزرعة البط لفرع لجامعة للأزهر
كتب -

نبروه – أماني بدر:
نظم مئات من أهالي قرية درين مركز نبروه، بمحافظة الدقهلية، اليوم الأحد، وقفة إحتجاجية للمطالبة بتحويل مزرعة البط بالقرية، إلى فرع لجامعة الأزهر.
وقال حسام الحرش، أحد أهالي القرية:” نظمنا تلك الوقفة، لتوصيل صوتنا للمسئولين؛ لأن أرض المزرعة ملك لأهل البلد، ونريد أن نشتريها كمنفعة عامة، ليكون سعرها مناسبا لإقامة فرع لجامعة الأزهر عليها، أو إقامة أي مشروع خدمي للقرية، ولا نريدها أن تُعرض في المزاد ليشتريها التجار، وقابلنا رئيس جامعة الأزهر، وقد وافق على فكرة إنشاء، جامعة للأزهر بالقرية” .

وذكر خالد عبود، أحد أهالي القرية؛ أن الأهالى بالقرية، يريدون جامعة للأزهر، أو مدرسة إبتدائى؛ فتعداد الأطفال في الفصل الواحد الآن أصبح 70 طالبا، وإما أن تكون مدرسة زراعة، أو تتسلمها الأبنية التعليمية، لتقيم المشروع المناسب.

وأضاف طارق فهمي، مهندس زراعي، “الموضوع بدأ منذ 1954 حينما أراد أن يحقق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر العدالة الإجتماعية، وتم تخصيص هذه الأرض للمنفعة العامة، والتي تبلغ مساحتها سبعة أفدنة، وفي عام 1982 أقامت الجمعية المشتركة مزرعة للبط عليها، وقد توقف نشاط تلك المزرعة منذ عامين، ولذلك فالجمعية المشتركة لا تملك شيئاً في الأرض، بل المقام على الأرض فقط، وبذلك تعود ملكية الأرض لأهالي درين مرة أخرى”.

وأضاف أن فلاحي درين مستعدين لعقد جمعية عمومية؛ للتنازل عن الأرض لهيئة الأبنية التعليمية، أو جامعة الأزهر، أو أي مصلحة عامة للبلد، وعدم السماح ببيعها في المزاد العلني لتجار الأراضى.