أطباء الدقهلية تطالب بتوفير تدريب عملي للأطباء لإستغلال الأجهزة المتاحة.. ووكيل الوزارة: لا توجد ميز

أطباء الدقهلية تطالب بتوفير تدريب عملي للأطباء لإستغلال الأجهزة المتاحة.. ووكيل الوزارة: لا توجد ميز
كتب -

الدقهلية – محمد السعيد:

طالبت لجنة محافظة الدقهلية بالنقابة العامة لأطباء مصر، النقابة العامة ووزارة الصحة والسكان، بتوفير التدريب اللازم للأطباء لاستخدام الأجهزة الطبية الحديثة، والتي يصعب استخدام بعضها رغم وجوده.

 وأورد الدكتور أشرف شومة، أستاذ الجراحة العامة بكلية طب المنصورة، وعضو اللجنة، في تقريره إلى النقابة العامة أن هناك العديد من الشكاوى من الأطباء العاملين بالمستشفيات المركزية والوحدات الصحية، من وجود العديد من الأجهزة الطبية لديهم بحالة ممتازة ولا تستعمل، أو إن استعمالها لا يتناسب مع إمكاناتها والمبالغ المادية الضخمة التي تكلفتها، وأن عدم وجود خبرات التشغيل لديهم هو العامل الأساسي خلف عدم الإستغلال الأمثل، لافتًا خلال تقريره أن تدريب كوادر طبية هو الحل الأمثل.

وأشار التقرير الوارد من لجنة محافظة الدقهلية، إلى أن الأطباء توصلوا إلى مشروع يستهدف تدريب أكبر عدد ممكن من الأطباء على الأجهزة المتاحة، يرتكز على عمل مسح مبدئي لإحصاء أكبر عدد من الأطباء، وإعداد قائمة بالكوادر القادرة على التدريب، والإتصال بوكيل وزارة الصحة، ومدير إدارة التدريب بالدقهلية لدعم المشروع ماديا ومعنويا، وإعداد مواعيد للدوات التدريبية مع التأكيد على كونها دورات ميدانية في مكان الاحتياج.

ولفت التقرير إلى ضرورة مخاطبة أماكن الاحتياج، لتحديد أعداد المتدربين وتجهيز مكان مبسط للتدريب، ومتابعة التنفيذ على أرض الواقع، وجمع المعلومات الإحصائية عن البرنامج لتقديمها إلى النقابة العامة للأطباء ووزارة الصحة.

وأوضح التقرير أنه بناء على الخطة الموضوعة للمشروع توجهت مجموعة من الأطباء للقاء وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، يوم الخميس 6 مارس الماضي، لتقديم قائمة بالإحتياجات التدريبية للأطباء للإتفاق على آلية التنفيذ.

وأشار التقرير إلى أن وكيل وزارة الصحة أرجع عدم إمكانية الإيفاء بتلك الإحتياجات إلى عدم وجود ميزانية للتدريب.